الممرضون بجهة سوس ماسة يرفضون “العرض الهزيل” للحكومة ويستعدون للاحتجاج

وجه التنسيق الجهوي للممرضين وتقنيي الصحة ضحايا المراسيم السابقة بجهة سوس ماسة ،بلاغا تعيد فيه المطالبة بإنصاف فئة الممرضين وتقنيي الصحة المرتبين في السلم 10 و11 قبل مرسوم 2.17.535 وفئة الممرضين ذوي تكوين سنتين ضحايا جميع المراسيم منذ 1993 “حبيسي الزنزانة 10” حسب وصفهم، الذين لم تسعفهم السنوات الاعتبارية في الترقي للدرجة الموالية.

وأعلنت المكاتب الجهوية لتنسيقية الممرضين ذوي تكوين سنتين وثلاث سنوات عن القيام بوقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل أمام المديرية الجهوية للصحة لجهة سوس ماسة، تنديدا بما “آل إليه ملف إنصافهم المطلبي، ولعدم ظهور أي مؤشر يوحي بقرب معالجة المطالب المذكورة”.

من جهة ثانية، أعلنت التنسيقية الوطنية للممرضين الإعداديين المساعدين “CNIBA” عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت الماضي أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع اعتصام لمدة 24 ساعة، رافعين شعارات: “عازمون وصامدون حتى تحقيق مطالبنا”، و”عاش الممرض المساعد والإعدادي ولا عاش من خانه”.

وأثار الاتفاق الأخير بين ممثلي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية والفرقاء الاجتماعيين غضب الممرضين المساعدين والإعداديين، وذلك بعد ما وصفوه بـ”العرض الهزيل” الذي جاء به محضر الاتفاق لهذه الفئة والذي تم فيه “رفض مطالبها الشرعية وعلى رأسها الترقية الاستثنائية بأثر رجعي من 2017 بما فيهم المتقاعدين”، وفقهم.

ويذكر أن تنسيقيات الممرضين ما زالت تحتج على عدم تحقيق ملفها المطلبي وتطالب الوزارة بالإسراع في إخراج مضامين الحوارات الاجتماعية الأخيرة التي طالبت فيها بمراجعة شروط الترقي، وإشراك النقابات التمريضية في الحوار القطاعي، إضافة إلى العدالة الأجرية لمختلف فئات القطاع، والزيادة في الأجر بمبلغ 3000 درهم ومراجعة مضامين اتفاق 2022.