الاعتداء على ممرض يفجر غضب أطر ونقابيين بجهة مراكش

أعلن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة المنطوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بجهة مراكش اسفي، تلقيه بكثير من التنديد والاستنكار خبر تعرض ممرض لاعتداء شنيع من طرف والد أحد المرضى الذي كان يرقد بمصلحة طب الاطفال بمستشفى للاحسناء باليوسفية .

وحسب بلاغ للمكتب النقابي اطلع عليه موقع “مغرب تايمز”،فإن الممرض الذي يشتغل بمصلحة طب الاطفال بالمستشفى المذكور يعتبر من خيرة الممرضين الأكفاء بذات المصلحة، يتمتع بسمعة طيبة بين زملائه وبأخلاق مهنية عالية خطأه الوحيد أنه طالب بمستحقاته القانونية و المشروعة عن فترات الحراسة التي أنجزها طيلة سنة 2023 و تم حرمانه منها دون وجه حق، مما ألب ضده بعض مرتزقة العمل النقابي وبعض اشباه المسؤولين و جعلهم يختلقون له الاسباب ويحرضون المرتفقين ضده للنيل منه ومن سمعته.

وإستنكر المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة هذا الاعتداء الشنيع ضد إطار من أطر الصحة معروف بأخلاقه العالية ، مدينا كذلك صمت الادارة في شخص مدير المستشفى ومندوب وزارة الصحة بالإقليم وعدم تفعيلهم لمقتضيات الدورية الوزارية التي تنص على إرساء آليات للتدخل العاجل، لا سيما في حالات العنف اللفظي والجسدي، بما يضمن الحماية الفورية للموظفين المعتدى عليهم والحفاظ على سلامة باقي المهنيين العاملين معهم والمرضى والمرتفقين المتواجدين بالمؤسسة الواقع بها الاعتداء، واستمرار أداء الخدمات الصحية. وعليه فإننا في النقابة الوطنية للصحة نعلن ما يلي : تضامننا المطلق واللامشروط مع الأخ أيمن دحمون ضحية هذا الاعتداء الهمجي.

وأدان المكتب النقابي صمت المسؤولين عن الشأن الصحي بالإقليم – حسب تسلسلهم الإداري، مطالبا بفتح تحقيق نزيه وشفاف وعرض ملف الاعتداء على السلطات المختصة لاسيما وان كل المعلومات الخاصة بالمعتدي متوفرة بمكتب الاستقبال والقبول. وطالب ايضا المسؤولين على الشأن الصحي بالاقليم بضرورة تحصين المؤسسة الاستشفائية من الدخلاء على قطاع الصحة الذين اصبحوا يجولون ويصولون في أقسام المستشفى دون حسيب أو رقيب.

واكد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة “ك د ش” أنه لن يقف مكتوف الأيدي أمام كل اعتداء يطال أي كان من الأطر الصحية ومن مناضلي ومنخرطي النقابة الوطنية للصحة، ودعا الشغيلة الصحية محليا، إقليميا وجهويا الى المزيد من التضامن وتوحيد الجهود للوقوف سدا منيعا أمام الاعتداءات الهمجية التي تطال الأطر الصحية التي تضحي بالغالي والنفيس في سبيل راحة المرضى رغم ظروف العمل المزرية والغير لائقة ودون حماية من المسؤولين عن الشأن الصحي.