مرض الليشمانيا يضرب تزنيت وسط مخاوف من تفشيه بين الأطفال

سجلت عدد من الدواوير في اقليم تيزينت مجموعة من حالات الإصابة بمرض “الليشمانيا” الجلدية ،حيث بلغ عددها 5 اصابات كلها في صفوف التلاميذ وسط تخوف الآباء والأولياء من انتشار رقعة الداء، خصوصا في الوسط المدرسي.

وقالت جماعة أملن في بلاغ بهذا الخصوص، إن “أطر المركز الصحي الجماعي لأملن قامت بعملية التتبع للحالات الخمسة المصابة بمرض الليشمانيا الجلدية على مستوى دواوير اكلز، وتكنزة وانيل”.

وتابعت الجماعة في بلاغ صادر عن رئيس المجلس الجماعي، أن المصابين يخضعون لبروتوكول علاجي، بالإضافة إلى تدخل أطر المركز الصحي لأملن في القيام بحملات تحسيسية بتنسيق مع السلطة المحلية، والمصالح الجماعية لأملن.

المصدر ذاته ،أكد أن الجماعة “وضعت بتعاون مع المكتب الصحي الجماعي لتافراوت برنامجا خاصا للتطهير والقضاء على القوارض بالمدرسة الجماعاتية والدواوير المعنية بحالات الإصابة، بالإضافة الى برمجة عقد اجتماع حول هذا الموضوع من اجل العمل مع كافة المتدخلين والمعنيين بالموضوع من اجل التعاون وفق مقاربة تشاركية للقضاء على نواقل هذا المرض”.

ويعد داء الليشمانيا الجلدي أحد أكثر أشكال داء الليشمانيات شيوعا ويسبب آفات جلدية، تتمثل بشكل أساسي في ظهور التقرحات بالأجزاء الظاهرة من الجسم، وينتقل إلى الإنسان عن طريق ذبابة الرمل.