بعد الاعلان عن الاضراب…وزارة ايت الطالب تستدعي نقابة الصحة

تسابق وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية الزمن، من أجل إحتواء عدوى الاحتجاجات الذي يهدد بالإنتقال إلى القطاع، بعد أن أعلنت تنظيمات نقابية عزمها، خوض اضرابات وطنية خلال الأسبوعين الجاري والمقبل.

وكشفت النقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن وزارة خالد أيت الطالب “تجاوبت بسرعة”، ووجهت لها دعوة لعقد جولة جديدة من المفاوضات، غدا الجمعة، حسب إخبار اطلع عليه موقع “مغرب تايمز”.

وكانت النقابة المذكورة، قد أعلنت خوض إضراب وطني عن العمل احتجاحا على العرض الذي تقدمت به وزارة الصحة والحماية الإجتماعية في جلسة الحوار المنعقدة يوم الثلاثاء، في إطار جلسات الحوار القطاعي لحل عدد من الملفات التي تطالب بها الشغيلة الصحية.

ووصفت ذات النقابة، في بلاغ لها، عرض الحكومة بـ”الهزيل جدا” بخصوص مطالب موظفي الصحة، مما دفعها نحو “تسطير برنامج نضالي لمواجهة استهتار الحكومة بالشغيلة الصحية”.

هذا وسيبدأ هذا البرنامج الإحتجاجي الخاص بالنقابة الوطنية للصحة بخوض إضراب وطني بقطاع الصحة يوم الأربعاء 24 يناير الجاري، مع وقفات احتجاجية جهوية في نفس اليوم، وحمل الشارة الحمراء منذ الأربعاء 17 يناير الجاري.

تجذر الإشارة إلى أن الحكومة وافقت بعد جلسات الحوار على الزيادة في الأجر الثابت من خلال التعويض عن الأخطار المهنية للممرضين بقيمة 800 درهم صافية وبقيمة 600 درهم صافية لكل فئات الإداريين والتقنيين، وإضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2027.