من هو الحافظي الذي تولى رئاسة الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة GSEP ؟

تسلّم عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب رسميًا رئاسة مجلس إدارة الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة GSEP لولاية 2021-2022 وذلك ابتداء من 25 ماي 2021.

الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة هي تحالف متميز لكبار الفاعلين في قطاع الكهرباء في العالم كالشركة الفرنسية للكهرباء EDF، والشركة الإيطالية ENEL والشركة الأمريكية AEP والشركة الكندية Hydro-Québec والشركة الروسية Rushydro والشركة الصينية SGCC.

وسبق لـ عبد الرحيم الحافيظي أن شغل أيضا منصب الكاتب العام بوزارة الطاقة والمعادن منذ 3 يناير 2014، فضلا عن أنه كان على رأس العديد من الأقسام الحساسة بالوزارة ذاتها، من قبيل قسم “الكهرباء والطاقات المتجددة” وقسم “الغاز الطبيعي والوقود”.

ويذكر أن ابن مدينة أزمور، التي ازداد بها سنة 1958، حاصل على دبلوم مهندس دولة بالمدرسة الوطنية للمعادن في الرباط.

وعيّنه الملك محمد السادس، عبد الرحيم الحافظي، مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلفاً لعلي الفاسي الفهري الذي أطاح به الزلزال السياسي في أكتوبر الماضي على خلفية تقريري إدريس جطو، بخصوص عدم تنفيذ مشروع الحسيمة منارة المتوسط.

وحاز الحافيظي على وسام الاستحقاق الوطني، من درجة فارس، وشحه به الملك محمد السادس في 31 ماي 2011 اعترافا بما قدمه من خدمات وأعمال في إطار بلورة وتنفيذ الاستيراتيجية الوطنية الطاقية الجديدة.