بسبب صراعات داخلية… حزب الاستقلال يفشل في تحديد تاريخ المؤتمر

يستمر الصراع التنظيمي داخل حزب الإستقلال بين تيار الأمين العام للحزب نزار بركة وتيار والد الرشيد، وهو ما ظهر في مخرجات اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب مساء أمس الأربعاء.

و في الوقت الذي كان الجميع ينتظر أن تعلن اللجنة التنفيذية عن الموعد المحدد للمؤتمر الوطني للحزب ، خرجت ببلاغ تعلن فيه إجراء المؤتمر الوطني الـ18 “المؤجل لسنتين” أواخر شهر أبريل المقبل دون تاريخ محدد كما تفعل جل الأحزاب السياسية.

وحسب البلاغ إتفق أعضاء اللجنة التنفيذية بالإجماع على “الدعوة إلى عقد المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال في أجل لا يتجاوز نهاية شهر أبريل 2024،” داعية إلى عقد دورة المجلس الوطني للحزب يوم السبت 2 مارس 2024 ، من أجل انتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر، وتشكيل مكتبها وجميع اللجان المتفرعة عنها.

هذا، و يشار إلى أن سنة 2017 هو تاريخ آخر مؤتمر عقده الحزب، وانتخب خلاله نزار بركة أمينا عاما خلفا لحميد شباط، في الوقت الذي تنص فيه المادة 49 من قانون الأحزاب، على أنه “يتعين على كل حزب سياسي أن يعقد مؤتمره الوطني على الأقل مرة كل أربع سنوات، وفي حالة عدم عقده خلال هذه المدة، يفقد حقه في الاستفادة من التمويل العمومي، ويسترجع هذا الحق ابتداء من تاريخ تسوية وضعيته”.