بعد التعليم و الصحة…التنسيق النقابي لقطاع الماء يسطر برنامجا احتجاجيا تصعيديا

أعلن التنسيق الوطني لقطاع الماء بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن خوض ثلاث إضرابات وطنية مع وقفات احتجاجية وطنية أمام الإدارة العامة للمكتب بالرباط، واحتجاجات جهوية، على مدى شهر يناير المقبل.

فبعد إضراب يومي 28 و29 دجنبر قرر التنسيق مواصلة الإضراب، أيام 3 و4 و5 يناير المقبل، مع وقفات احتجاجية جهوية في ثاني أيام الإضراب، مع تجديد الإضراب أيام 16 و17 و18 يناير، و أيام 24و25و26 يناير، فضلا عن وقفة وطنية امام الإدارة العامة للمكتب بالرباط يوم 25 يناير.

وعبر التنسيق الذي يضم ثماني نقابات عن احتجاجه على استمرار إغلاق أبواب الحوار من طرف الإدارة العامة مع التنسيق النقابي، للتفاوض حول الملف المطلبي الاستعجالي، وحول مجموعة من المطالب العالقة ذات الصلة بمصير المكتب ومستقبل المستخدمين.

وانتقد التنسيق اقدام الإدارة العامة على الاقتطاع من المنحة السنوية لعموم المستخدمين، في وقت لازال الملف الأجري يراوح مكانه بمصالح وزارة المالية،مشيرا أن قرار التصعيد في البرنامج الاحتجاجي، يأتي بسبب استمرار الادارة العامة في إغلاق باب الحوار ونهج سياسة الآذان الصماء.

هذا، ودعا البلاغ الادارة العامة إلى إعادة النظر في طريقة تعاملها مع الفرقاء الاجتماعيين وفتح حوار جاد و مسؤول و تحدید موعد التفاوض لمناقشة كافة المطالب المسطرة بملفها المطلبي وتغليب المصلحة العليا.

كما دعا التنسيق الأحزاب السياسية والمجتمع المدني وعموم المواطنين إلى تحمل مسؤولياتهم التاريخية في الحفاظ على عمومية الماء والكهرباء باعتبارهما من المرافق الحيوية والاستراتيجية.