أزمة الماء…قرارات متناقضة بين نزار بركة وولاية جهة سوس ماسة “عين بوتبوقالت”

في ظل هذه الأزمة المائية التي يعاني منها المغرب بصفة عامة،وكذا منطقة سوس بصفة خاصة، خرجت الاسبوع الماضي العديد من البلاغات وبالاخص من ولاية جهة سوس ماسة والعمالات التابعة لها بخصوص الأزمة، مؤكدين اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتجاوزها.

الا انه وفق مصادر مطلعة ،فان الاسبوع الماضي ، ترأس وزير التجهيز والماء نزار بركة بتارودانت، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس-ماسة برسم دورة سنة 2023.

وخلال هذه الدورة، أشرف الوزير بركة شخصيا على المصادقة على عقد امتياز لإحدى الشركات لتعبئة المياه من منبع عين بوتبوقالت بجبال أيت أحمد بإقليم تزنيت،الامر الذي أثار جدلا واسعا بالمنطقة .

واعتبر البعض خطوة نزار بركة بمثابة تناقض صارخ مع تصريحات الوزراء وبلاغات الولاية والعمالات بخصوص أزمة الماء ،معتبرين ان المنطقة تعاني من أزمة حادة في المياه، و في نفس الوقت يتم منح امتياز لشركة قصد تعبئة المياه من منبع بوتبوقالت الذي يعتبر المورد الحقيقي لسد يوسف بن تاشفين .

هذا،و كان والي جهة سوس ماسة، سعيد أمزازي، أعلن الاسبوع الماضي عن مجموعة من الإجراءات لمواجهة إشكالية ندرة المياه الصالحة للشرب من ابرزها “إغلاق الحمامات ومحلات غسل السيارات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع..”.