تحديات تيك توك”انا سمكة،انا مقلاة”..بين الجدل والتسول الحداثي للهدايا الافتراضية

أصبحت تحديات منصة “تيك توك” تثير الجدل بالمغرب ،وتغضب عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حيث اعتبرها العديد نوعا من التسول الحداثي لطلب هدايا افتراضية تصل المبالغ خيالية.

وشهدت المنصة في الآونة الأخيرة انتشارا واسعا للفيديوهات سخيفة و تافهة ،حيث يعمل مشتركي هذا الموقع على نشر فيديوهات ولايفات يطالبون فيها بهدايا افتراضية من متابعيهم ،الامر الذي اعتبره عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي نوعا من”التسول” ،بدلا من الخروج فعليا للتسول في الشارع ،حيث الرجوع لهذا الموقع .

وتجذر الإشارة إلى أن التسول على تيك توك أصبح ظاهرة منتشرة في المغرب لدرجة كبيرة ،وذلك عبر نشر تحديات ساخرة ومذلة لجني المال السهل من قبيل “انا حوتة ..انا البرمة و الكسكاس…انا سمكة…انا المقلاة..”،وعبر زر الدعم و التكبيس وهدايا تتحول الى مبالغ مالية كبيرة تتجاوز الملايين.

وفي تصريحات لتيكتوكرز فضحت كل شيء ،اشارت إلى أن الموقع يدر مبالغ مالية خيالية لعدد من نشطاء الموقع ،مشيرة ان احدى التيكتوكات حصلت على مبالغ مالية تتجاوز 20مليون سنتيم في بث مباشر لساعات قليلة.

هذا وطالب عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تدخل الجهات المختصة قصد القيام بالمتعين باعتبار أن الموقع يتم استغلاله قصد التسول الافتراضي وجني المال السهل .