المغرب يكثف تحركاته ضد مواقع المراهنات الرياضية غير القانونية عبر الإنترنيت

يبدو أن المغرب قد اتخذ خطوات حاسمة في مكافحة ظاهرة المراهنات الرياضية غير القانونية عبر الإنترنت، حيث تقدمت الشركة المغربية للألعاب والرياضة (MDJS) بشكوى رسمية ضد شركة “وان إيكس بيت” (1xbet)، وهذا يأتي في سياق استعداد المملكة لاستضافة أحداث رياضية عالمية مهمة مثل كأس الأمم الأفريقية سنة 2025 وكأس العالم 2030 بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال.

MDJS هذا و تأسست في سنة1962 كشركة حكومية مسؤولة عن تنظيم واستغلال الرهانات على المنافسات الرياضية والمسابقات الرياضية الافتراضية،ولكن يبدو أن هناك زيادة ملحوظة في الرهانات الرياضية غير القانونية، خاصة عبر الإنترنت، حيث يشجع اللاعبون على المشاركة في هذه الأنشطة غير القانونية بوعود بعوائد مرتفعة.

وواجهت هذه الظاهرة تحديات كبيرة في مختلف دول العالم، وليس المغرب استثناء، فتقدر حصة السوق غير القانونية للرهانات الرياضية على المستوى العالمي بنسبة 45% من إجمالي الناتج العالمي للمراهنات الرياضية، وهو ما يمثل خسائر كبيرة للحكومات من عدم فرض الضرائب عليها.

هذا وأشار الاجتماع الذي شارك فيه مسؤولون اوروبيون من وكالات تنفيذية فرنسية أن هذه الظاهرة تشكل تهديدا كبيرا للرياضة ونزاهتها، وأكدوا على ضرورة مكافحة مثل هذه الأنشطة غير القانونية التي تضيع على الدول ايرادات مهمة بسبب عدم دفعها للضرائب ،بالإضافة إلى تبييض الأموال ،فإن هذه المراهنات تشكل تهديدا حقيقيا للرياضة وسمعتها.

وفي اطار حظوره ،قال وزير الشباب و الرياضة شكيب بنموسى في افتتاح الاجتماع ،ان اكبر خطرين يهدد الرياضة و نزاهتها هما المنشطات و المراهنات الغير قانونية ،مشيرا الى أن مظاهر المنشطات ظاهرة و يمكن كشفها ،في حين أن الرهانات غير القانونية تبقى جد معقدة نظرا لتطور الانترنت و الرقمنة المتزايدة لانماط الاستهلاك ،محذرا من مخاطر هذه الظاهرة المرتبطة غالبا لشبكات اجرامية منظمة .

ومع انضمام المغرب إلى اتفاقية “ماكولين”، يمكن أن تتحسن الجهود لمكافحة المراهنات الرياضية غير القانونية وتنظيم هذا القطاع بشكل أفضل،ما يجب على الحكومة المغربية العمل بجد للحفاظ على نزاهة الرياضة وتأمين الإيرادات اللازمة لتطويرها.