“زلزال الحوز: الأمن الوطني بين تأدية الواجب والتضامن الوطني” عنوان المجلة التي أصدرتها الشرطة…

تم صدور مجلة الشرطة باللغتين العربية والفرنسية، عن المديرية العامة للأمن الوطني، حيث تسلط الضوء على تدبير الأمن الوطني لآثار الزلزال الذي وقع في إقليم الحوز والمناطق المجاورة في الثامن من سبتمبر الماضي، ويتناول هذا المقال ملفًا خاصًا بعنوان “زلزال الحوز.. الأمن الوطني بين تأدية الواجب والتضامن الوطني” .

وأبرزت المجلة جوانب من مهام الأمن الوطني كمؤسسة إنسانية وتضامنية، حيث ساهمت في إدارة تداعيات الزلزال بتوفير الإمكانيات والخدمات الأمنية لمساعدة السكان في إعادة إعمار المنطقة واستعادة الحياة الطبيعية .

وتشير المجلة إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني، قامت بتطبيق بروتوكول تدبير حالات الطوارئ، وعبأت مواردها البشرية والعملياتية بسرعة للمشاركة في التخفيف من تأثيرات الزلزال، بالتعاون مع السلطات المحلية والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية .

وتظهر المجلة التفاني والتضامن من جانب أسرة الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، من خلال مساهمتهم في حملة التبرع بالدم وتقديم المساعدة للضحايا بتوفير الإعاشة الضرورية .

وتشير المجلة إلى أن التحديات المستقبلية تتطلب تحولات كبرى، في استراتيجيات إدارة الطوارئ الأمنية لضمان الاستجابة للتحديات الجديدة والغير متوقعة .

أما المشاريع المستقبلية، فتشمل تطوير البنى التحتية الشرطية، وتعزيز التعاون الأمني الدولي، ومن بينها إنشاء مركز للتكوين الشرطي الدولي بمدينة إفران، وتطوير تقنيات التدريب في مجال الأمن الرياضي وتدبير التظاهرات الكبرى، المقرر احتضانها في عامي 2025 و عام 2030 .
متابعة: مولود بن طيفور