بعد سنوات من الجدل.. أخنوش يعلن إلغاء الساعة الإضافية والعودة إلى توقيت غرينيتش

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس، عن إلغاء العمل بالساعة الإضافية والعودة إلى الساعة القانونية للمملكة المغربية (توقيت غرينيتش)، ابتداءً من نهاية فصل الصيف الجاري، في خطوة اعتبرها استجابة مباشرة للمطالب المتواصلة للمواطنين خلال السنوات الأخيرة.
وأوضح أخنوش،في تصريح للصحافة ،عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن القرار جاء بعد تقييم شامل لمختلف الآثار الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالعمل بالتوقيت الحالي، إلى جانب سلسلة من الاجتماعات والمشاورات داخل مكونات الأغلبية الحكومية، مؤكداً أن الساعة الإضافية خلقت إشكالات حقيقية لدى فئات واسعة من المغاربة، خاصة فيما يتعلق بالإيقاع اليومي والحياة الأسرية والدراسية.
وشدد رئيس الحكومة على أن الإنصات لانشغالات المواطنين والتفاعل معها يظل من صميم مسؤولية الحكومة، مبرزاً أن العودة إلى توقيت غرينيتش تعكس إرادة سياسية للاستجابة لمطالب شعبية ظلت مطروحة بقوة في النقاش العمومي الوطني.
ويضع هذا القرار حداً لسنوات من الجدل بشأن اعتماد الساعة الإضافية بشكل دائم، بعدما ظلت فعاليات مدنية ونقابية وشرائح واسعة من المواطنين تطالب بالعودة إلى التوقيت القانوني للمملكة، معتبرة أنه أكثر انسجاماً مع الخصوصية الاجتماعية والإيقاع الطبيعي للحياة اليومية بالمغرب.

تعليقات