آخر الأخبار

تقرير يكشف فجوة رقمية: أكثر من 7 ملايين مغربي خارج الشبكات الاجتماعية وواتساب في الصدارة

كشف تقرير “الباروميتر السنوي للشبكات الاجتماعية بالمغرب لسنة 2025”، الصادر عن صحيفة ليكونوميست ومجموعة سونيرجيا، عن وجود أكثر من 7 ملايين مغربي، أي ما يعادل 19% من السكان، لا يستخدمون أي منصة تواصل اجتماعي، ويتركزون أساسًا في الوسط القروي وبين كبار السن والطبقات الاجتماعية الدنيا، ما يعكس استمرار فجوة رقمية ذات أبعاد اجتماعية وجغرافية.

في المقابل، أفاد التقرير أن 81% من المغاربة يستعملون الشبكات الاجتماعية بشكل فعّال، مع استقرار النسبة مقارنة بسنة 2024، وارتفاع بـ8 نقاط منذ 2020،حيث تصدر واتساب قائمة التطبيقات الأكثر استخدامًا بنسبة 75%، يليه فيسبوك (62%) وإنستغرام (42%) ،فيما سجل يوتيوب دخوله لأول مرة إلى الباروميتر بنسبة استخدام بلغت 40%، متقدماً على تيك توك (24%) الذي عرف نمواً سريعاً منذ 2020.

وبيّن التقرير أن الاستخدام اليومي لهذه المنصات يختلف حسب الفئات العمرية والمجالية، حيث يستخدم واتساب يومياً من قبل 95% من مستعمليه، فيما يستهوي إنستغرام الشباب والنساء، ويوتيوب يجذب جمهوراً متنوعاً، بينما يشكّل تيك توك منصة مفضلة للشباب بفضل أدواته الإبداعية وخوارزمياته الذكية.

أما المنصات الأقل استخدامًا، فقد تقاسمت سناب شات وتلغرام المرتبة السادسة بنسبة 8% لكل منهما، تليها لينكدإن (6%)، إكس -تويتر سابقاً- (5%)، وبنترست (4%) ،اذ انه رغم ضعف حضورها العددي، إلا أن بعضها مثل لينكدإن يشهد إقبالاً من الفئات المتعلمة والباحثة عن فرص مهنية.

هذا، وخلص التقرير إلى أن الذكاء الاصطناعي يُعيد تشكيل مشهد التواصل الرقمي، لكن التطور لا يشمل كل شرائح المجتمع، مما يستدعي تدخلات عمومية لضمان شمولية رقمية عادلة، عبر التعليم والبنية التحتية والدعم الاجتماعي، انسجاماً مع أهداف النموذج التنموي الجديد.

المقال التالي