أرقام أخنوش في مرمى المعارضة: “واقع التعليم لا يعكس ما تعرضونه”

خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، قدم رئيس الحكومة عزيز أخنوش عرضًا مطولًا حول إصلاح التعليم في المغرب، واصفًا مشروع “مدارس الريادة” بالتجربة الرائدة التي تبشر بمستقبل واعد، مشيرًا إلى تحسن ملحوظ في مستوى إدراك التلاميذ واستدراكهم للتعلمات الأساسية.
وأوضح أن الحكومة خصصت ميزانية ضخمة تتجاوز 85 مليار درهم لتنزيل خارطة طريق إصلاح التعليم (2022-2026)، كما أطلق تجربة “إعداديات الريادة” لمحاربة الهدر المدرسي، إلى جانب برنامج لتكوين الأطر التربوية وتحسين وضعيتهم المهنية. ومع ذلك، جاء العرض بلغة خشبية مفعمة بالأرقام، لم تعكس الواقع الحقيقي الذي تعيشه المنظومة التعليمية.
في المقابل، وجه نواب المعارضة انتقادات حادة لرئيس الحكومة، حيث عبّر النائب محمد عبا عن الفريق الاشتراكي، عن قلقه إزاء ما وصفه بـ”الإنكار الجماعي” من طرف مكونات الحكومة، للواقع المأزوم الذي يعيشه قطاع التربية والتكوين، مؤكدًا أن الصورة الوردية التي تقدمها الحكومة تعكس فشلها في تنفيذ مقتضيات القوانين المنظمة للمنظومة، ولا توصيات المؤسسات الدستورية.
واعتبر عبا أن تعدد البرامج والإصلاحات دون نتائج ملموسة يعمق أزمة التعليم، مشيرًا إلى أن الأرقام المعروضة معزولة عن السياق وتعجز عن إخفاء التراجع العام في أداء المدرسة المغربية.
تعليقات