آخر الأخبار

رسميا.. أكادير تطلق خطة عملها بشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تم الإعلان الرسمي عن إطلاق خارطة الطريق من خلال التسليم الرسمي للوثيقة النهائية لخطة العمل من أجل مدينة خضراء (GCAP)، حيث تُعتبر أكادير أول مدينة في المغرب تنضم إلى برنامج “المدن الخضراء” التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) منذ عام 2022، وهو البرنامج الذي يضم أكثر من 50 مدينة.
تم إعطاء الضوء الأخضر لخطة عمل مدينة أكادير الخضراء بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)، حيث تم الإعلان الرسمي عن هذه الخطوة يوم الثلاثاء، عبر التسليم الرسمي للوثيقة النهائية لخطة العمل GCAP، وذلك بعد أكثر من عامين من التحضير والعمل الدؤوب من خلال العديد من الورشات التي تهدف إلى مواجهة التحديات البيئية في المدينة عبر سلسلة من المشاريع الاستثمارية القطاعية، لاسيما في مجالات الطاقة، والنقل، والمياه، والنفايات، والمباني، واستخدام الأراضي.

ويشكل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أحد المساهمين في إصدار السندات الخاصة بالجماعة الحضرية لأكادير، بقيمة 400 مليون درهم على مدى عشر سنوات، حيث تم توجيه عائدات هذا الإصدار لتمويل مساهمة المدينة في مشاريع البنية التحتية، خاصة في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020-2024.
في هذا السياق، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منحة بقيمة مليون يورو للجماعة الترابية لأكادير، على شكل دعم تقني عبر برنامجين رئيسيين. الأول برنامج تحسين الأداء التشغيلي والمالي (FOPIP)، والثاني برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

في إطار هذا البرنامج، التزمت مدينة أكادير بوضع خطة عملها للمدينة الخضراء (GCAP) من خلال تحديد التحديات البيئية ذات الأولوية، واتخاذ التدابير اللازمة من حيث الاستثمارات والسياسات العامة لمعالجتها.
وسيرافق هذا الاستثمار دعم تقني إضافي بتمويل من “الشراكة من أجل تأثير قوي على العمل المناخي (HIPCA)”، لدعم إعداد خطة GCAP. كما أن الدعم التقني لهذا المشروع تم تمويله مجانًا من قبل هولندا في إطار مبادرة HIPCA.
تتألف عملية تطوير خطة العمل للمدينة الخضراء (GCAP) من ست مراحل رئيسية، تبدأ بتقييم الوضع الحالي، تحديد مجالات التدخل ذات الأولوية، ووضع أهداف قابلة للتحقيق للخطة.

وتشمل المراحل الأخرى تطوير خطة العمل، مع التركيز على إجراءات تحسين كفاءة الطاقة، خفض انبعاثات الغازات الدفيئة، تعزيز النقل المستدام، إدارة النفايات، وحماية التنوع البيولوجي. كما يتم تقييم التكاليف المالية اللازمة لتنفيذ الخطة، مع مراعاة تكاليف التنفيذ والمتابعة والتقييم.

المقال التالي