أزمة الزيتون…انخفاض قياسي للصادرات والواردات تسجل رقما قياسيا

شهد المغرب خلال السنة المالية الماضية أحد أسوأ مواسم تصدير الزيتون ٬ حيث تأثر البلد بشدة بأزمة الزيتون المتوسطية، مما دفعه إلى حظر تصدير زيت الزيتون في خريف ستة 2023 للحفاظ على استقرار الأسعار المحلية، وفي الوقت نفسه، شهد السوق المغربي ارتفاعا غير مسبوق في واردات الزيتون، والتي وصلت إلى مستوى قياسي.

وأفاد تقرير لموقع “إيست فروت” المتخصص في أسواق الفواكه والخضراوات، بأن المصدرين المغاربة باعوا فقط 82 ألف طن من الزيتون المعلب خلال موسم 2022/2023، أي أقل بنحو الثلث من صادرات الموسم السابق.

وبلغ حجم الصادرات الموسم الماضي أقرب لأدنى مستوى خلال العقد الماضي، إذ انخفض إلى 76 ألف طن خلال موسم 2014/2015، من جهة أخرى ارتفع حجم واردات الزيتون المعلب إلى 3 آلاف طن خلال الموسم الماضي.

وحسب إحصائيات خاصة بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فالمغرب واحد أكبر منتجي الزيتون في العالم، حيث حل في الرتبة الخامسة خلال سنة 2021 وانتقل إلى الرتبة الرابعة في العام الموالي.

هذا، وتعد دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية الاسواق الأساسية للزيتون المغربي، حيث تستقبل حوالي 90 في المائة من إحمالي صادرات الزيتون المغربية ، والدول الخمس الأكثر استيرادا هي فرنسا والولايات المتحدة وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا.