بعد مقاطعة الامتحانات…طلبة الطب يقررون تنظيم مسيرة وطنية بيضاء امام وزارة الصحة

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، عن تنظيم مسيرة وطنية بيضاء الجمعة 19 يناير 2024 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال من أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى ساحة البرلمان رفضا لما سمته بـ”الوضعية الكارثية التي يعيشها الطلبة داخل منظومة التكوين الطبي”.

وأكدت اللجنة، في بلاغ اطلع عليه موقع “مغرب تايمز”، نجاح المقاطعة المقررة للامتحانات بنسبة 100% بكافة كليات الطب والصيدلة العمومية الإحدى عشرة، معتبرة أن نسبة المقاطعة تعد سابقة في تاريخ الجامعات المغربية من حيث عدد الكليات المنخرطة ونسبة النجاح، ومذكرة بأن “نضالها تحركه غيرتها ودفاعها عن جودة التكوين في ظل ما أسمته السياسات العشوائية المتخذة.

وينتقد طلبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بالرباط، الارتفاع الكبير المسجل في أعداد الطلبة الوافدين، والذي يعادل ضعفي أو ثلاثة اضعاف العدد المقرر، “دون مراعاة احتياجات هذا العدد على كافة مستويات التعليم والتكوين والتدريب واللوجستيك، لا سيما في السنوات الأربع الأولى على اعتبار أنها أساس لكل صيدلي ناجح”.

كما ينتقد الطلبة غياب التأطير بالنسبة إلى التداريب الاستشفائية ، وهو ما يسفر في بعض الأحيان عن مشاداة مع ورؤساء مصالح المراكز الذين يبدون استغرابهم من وجود طلبة الصيدلة وعن دعوى وجودهم بالمركز.

وأكد الطلبة، وفق البلاغ، استمرار” النضال تعبيرا عن سخط الطلبة، في ظل تراجع الوزارتين الوصيتين عن الحوار ونهج سياسة الآذان الصماء والمماطلة”.

ودعا البلاغ الوزارتين الوصيتين إلى الإستجابة الكاملة للملف المطلبي الذي قدمته اللجنة الوطنية. وتقديم حلول ملموسة وواقعية قصد الخروج من “الأزمة التي يعيشها الطلبة”.