هيئة حقوقية تدعو السلطات المغربية لمنع دخول الانفصالية “أميناتو حيدر” للمملكة

دعت الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد الدولة المغربية إلى رفض دخول الانفصالية أميناتو حيدر التراب الوطني والاستقرار فيه.

وبررت الهيئة الحقوقية دعوتها باعتبار أن كل من ينسب نفسه إلى “جبهة البوليساريو ” الإرهابية فهو إرهابي ويجب التعامل معه بأقصى درجات الصرامة والحزم،مثمنة في بيان توصل به موقع “مغرب تايمز “، رفض مندوب الحكومة الإسبانية تجديد تصريح الإقامة للإنفصالية أميناتو حيدر بسبب عدم التزامها بضوابط الهجرة.

هذا، وكانت السلطات الإسباينة  قد رفضت تجديد تصريح الإقامة للناشطة الانفصالية، أمينتو حيدر، عقب 16 سنة من منحها تصريح الإقامة فوق التراب الإسباني، وهو ما اعتبره متتبعون صفعة جديدة لجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “إلباييس”، فإن مندوب الحكومة الإسبانية بمدريد، فرانسيسكو مارتن، أعلن قبل أيام قليلة، عن رفض تجديد تصريح الإقامة لأميناتو حيدر، موضحا أن السبب هو “فشلها في الالتزام بضوابط الهجرة”.

وأوضح مندوب الحكومة بمدريد، أن السلطات الإسبانية حريصة على الالتزام باللوائح القانونية، “لكن إذا لم يمتثل الأشخاص الذين يطلبون تصريح الإقامة، فليس هناك خيار سوى رفض هذا الطلب”، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وأضاف المصدر ذاته أنه في 24 فبراير، خلال فترة 90 يوما التي تحددها اللوائح، قدمت حيدر طلب التجديد إلكترونيا إلى سجل المفوضية الفرعية للحكومة في خيان، قبل أن يتم رفض الطلب.