رئيس فريق بمجلس النواب يطالب باستدعاء وزير الفلاحة لمعرفة مصير أموال دعم استيراد الأغنام

طالب رئيس فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، باستدعاء وزير الفلاحة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي للمثول أمام لجنة القطاعات الإنتجاية بمجلس النواب من أجل “تقييم أثر الدعم الاستثنائي المخصص لمستوردي الأغنام والأبقار على أسعار اللحوم بالمغرب”.

ودعا رئيس الفريق التقدمي إلى عقد لجنة القطاعات والإنتاجية بناء على الفقرة الثانية من المادة 101، وأيضا على المادة 81 من النظام الداخلي لمجلس النواب لمسائلة الوزير عن هذا الموضوع.

وأوضح حموني في مراسلة موجهة لرئيس اللجنة، “أن الحكومة لجأت منذ سنة إلى فتح الباب أمام إعفاءاتٍ وتسهيلاتٍ وامتيازاتٍ جبائية وجمركية عن الاستيراد بهدفٍ معلن هو المحافظة على القطيع الوطني وضمان استقرار الأسعار بالنسبة المواطنات والمواطنين”.

وأضاف أنه “تم منح دعم عن استيراد الأغنام الموجهة للذبح في حدود 500 درهم للرأس، وذلك من ميزانية الدولة، دون أن يتسنى للمؤسسة التشريعية، لحد الآن، تقييم والاطلاع على مدى نجاعة هذا القرار، ودرجة انعكاسه فعلاً على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، ومدى مساهمة هذا الدعم في خفض أسعار بيع اللحوم ببلادنا”.