وزير الداخلية يطالب الولاة والعمال بـ”التقشف” في استعمال الماء

طالب وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ولاة وعمال المملكة بـ”ترشيد عمليات سقي جميع المناطق الخضراء والحدائق العامة”، و”التقشف” في “استخدام المياه في تنظيف الطرقات والساحات العمومية”.

وأكد لفتيت، في مراسلة وجهها للولاة والعمال، على ضرورة “عقد اجتماعات في الأسبوع الأول من كل شهر مع متعهدي توزيع المياه من أجل وضع خرائط لاستهلاك المياه حسب المقاطعات، وتحديثها بانتظام لتسليط الضوء على أكثر المناطق استهلاكا للمياه، وذلك استنادا إلى متوسط اللترات اليومية من المياه المستهلكة للفرد الواحد”.

وأوضحت المراسلة أنه على ضوء هذا المسح يجب أن يتم “الشروع في إجراءات للتوعية، تشمل الجمعيات المحلية، بشأن أهمية ترشيد استهلاك المياه وتقنين تدفق المياه إلى هذه المناطق”.

وطالب وزير الداخلية بـ”مكافحة فقدان موارد المياه، من خلال البحث عن تسربات في أنابيب متعهدي الإنتاج والتوزي (..) وضرورة دعوة المشغلين المعنيين إلى تقديم تقرير شهري عن الكميات المفقودة المفترضة والإجراءات المتخذة أو المتوخاة”.

وأكدت على “قمع حالات الاحتيال في استغلال الموارد المائية، مثل التوصيلات غير المخطط لها، والارتفاع على مستوى الأنابيب وأنابيب المياه، مع أن عدم دفع بعض مستخدمي رسوم استهلاك المياه كثيرا ما يشجع على إساءة استعمال هذا المورد”.

ومعلوم أن المغرب يعاني بسبب توالي سنوات الجفاف وغياب التساقطات، وكذلك بسبب الحالة الحرجة للسدود المائية التي وصلت إليها هاته السنة، إذ سجلت مستويات مقلقة، مع انخفاض في نسبة المياه الجوفية.