نزار بركة: نعيش وضعية مائية خطيرة و نتجه نحو سنة جفاف جديدة

دق نزار بركة، وزير التجهيز والماء، ناقوس الخطر بخصوص الوضعية المائية في البلاد، وقال إن المغرب يتجه نحو سنة جفاف جديدة بعد 5 سنوات متتالية من الجفاف،وذلك خلال الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليوم الخميس 21دجنبر.

وقال بركة، دخلنا في مرحلة دقيقة بعد خمس سنوات من الجفاف المتتالية،مشيرا لم نعش هذا المستوى من قبل“الثلاثة أشهر الأولى أظهرت أننا متجهون إلى سنة جافة أخرى، ووصلنا إلى وضعية خطيرة جدا بالنسبة لواردات السدود من الماء”.

وأوضح الوزير أن نسبة ملء السدود حاليا لا تتجاوز 24 بالمائة مقابل 31 بالمائة خلال نفس الفترة من العام الماضي، مضيفا، “الواردت لم تتجاوز 519 مليون متر مكعب، والسنة الماضية كان الرقم يصل إلى نحو مليار ونصف مليار متر مكعب، أي بتراجع بنحو الثلثين”.

وقال المسؤول الحكومي ، “التساقطات المطرية اليوم كانت في معدل 21 ملمتر في ثلاثة أشهر، وبالتالي نتحدث عن تراجع بنسبة 67 بالمائة عن معدل سنة عادية”،مشيرا إلى أن “درجات الحرارة كانت مرتفعة، وتجاوزنا المعدل السنوي في ثلاثة أشهر، وهذا له وقع على التبخير ومستوى ملء السدود”.

وأضاف بركة، “للأسف لدينا مشكل تبذير لازال مطروحا رغم حملات التحسيس”، مشيرا إلى أن “اللجان الجهوية تتابع بشكل يومي حالة المياه، وبالتالي ندبر إمكانياتنا المائية إلى حين تجاوز المرحلة الصعبة”.

ومن بين التدابير التي سيتم اتخاذها، يضيف الوزير، التقليص من صبيب المياه، وقطعها لمدة معينة، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ستتخذ على الصعيد المحلي حسب تطور الوضعية المائية لكل مدينة أو جماعة.