لماذا تم منع مسيرة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالعيون والترخيص لها بإنزكان

اثار عدد متتبعي الشأن العام تسائلات حول القرارات المتناقضة بين مدينة العيون وإنزكان ومدن اخرى ،وذلك بخصوص مسيرة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ،حيث تم منع المسيرة بالعيون، فيما أشارت مصادر حول الترخيص لها بإنزكان و عدد من المدن.

هذا ،وقد قرر باشا مدينة العيون منع المسيرة الاحتجاجية الشعبية التي كانت سينظمها المكتب الاقليمي والمحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالعيون،وذلك من أجل الدفاع عن “الحق في تعليم عمومي مجاني للجميع”، واستجابة لمخرجات المجلس الكونفدرالي الموسع المنعقد بتاريخ 28 نونبر 2023 والدعوة التي أطلقتها النقابة الوطنية للتعليم لتنظيم مسيرات جهوية شعبية بكل جهات المملكة.

وحسب قرار باشا مدينة العيون الذي اطلع عليه موقع “مغرب تايمز” ،فان منع المسيرة الاحتجاجية قد تشكل اخلالا بالنظام العام ،مشيرا انه يعهد للقوات العمومية العمل على تنفيذ القرار.

وكان الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديموقراطية للشغل بالعيون، قد دعا كافة العاملات والعمال وعموم المواطنات والمواطنين بمدينة العيون إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الجهوية الشعبية المزمع تنظيمها يوم الأحد 03 دجنبر 2023 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا “11:00” انطلاقا من مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الكائن بشارع أم السعد “قرب ماكدونالدز”.

فماهي الاسباب الحقيقية وراء منع مسيرة العيون،وهل فعلا تشكل اخلالا بالنظام العام حسب قرار باشا المدينة!؟