النقابة المستقلة للممرضين تستعد لخوض إضراب جهوي امام المديرية الجهوية للصحة باكادير

يستعد المكتب الجهوي للنقابة المستقلة للممرضين بجهة سوس ماسة خوض إضراب انذاري مصحوب بوقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية باكادير، وذلك يوم الخميس 30نونبر 2023.

وحسب بيان للنقابة توصل به موقع “مغرب تايمز”، فإن الإدارة الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة لم تجد اي حل سوى سياسة التملص و التماطل و التهاون في التعامل مع المشاكل المتازمة و العالقة جهويا في عدد من اقاليم الجهة ،والتي تتجلى في أزمة النقل الصحي الخطيرة و التعويض عنه فضلا عن احتجاز التعويضات عن الخدمة الالزامية و سوء توزيع التعويضات الخاصة بالبرامج الصحية واقصاء عدد من الممرضين المستحقين لهذا التعويض بجدارة و استحقاق ،وكذا التماطل في تطبيق الصيغة المنصفة لاحتساب التعويض عن الحراسة المتفق عليها والتي سبق أن دافعت عنها النقابة.

هذا،و تعيش مستشفيات الجهة حسب البيان فوضى عارمة بسبب اجتياح متدربي المدارس الخاصة لمصالحها الإستشفائية و عدم احترام النسبة القانونية الخاصة بهم ،وذلك بمباركة الإدارة الجهوية ،في خرق سابق للقوانين الجاري بها العمل و التشريعات التي تحمي حق المرضى في الاستفادة من العلاج السليم و الملائم وحمايتهم من الدخلاء و من منتحلي صفة ممرض .

وأضاف البيان أن اللجنة الجهوية الخاصة بالمكتب النقابي ،تحولت من لجنة ذات قوة اقتراحية و ابتكارية للحلول من اجل تفعيلها الى لجنة للحوار من اجل الحوار فقط ،مشيرة إلى أنه لم يتم تنزيل عدة مخرجات للمحاضر الموقعة خلال الجولات السابقة ،بل و اعادت بعض الممارسات التمييزية و الامتيازات اللاقانونية الضاربة في عمق المبدأ الدستوري في الاستحقاق و تكافؤ الفرص للظهور مجددا على مستوى الجهة.

هذا و عبر المكتب النقابي عن استنكاره الشديد لتباطؤ عجلة الحوار الاجتماعي بالجهة و عدم تحقيق الغايات و الاهداف المرجوة منه ،وذلك بحلحلة المشاكل العالقة الشغيلة التمريضية و المطالبة بتنزيل و تفعيل مخرجات الجوالات السابقة ،رافضة للتنقيلات الريعية و المشبوهة و مطالبته بتقنين آلية الانتقالات و التعيينات الاستثنائية لضمان مبدأ تكافؤ الفرص و القطع مع التنقيلات و التعيينات الغير المبررة.

ودعت النقابة لمقاطعة توقيع على بيانات المبالغ المالية الخاصة بتعويضات الحراسة في اقاليم الجهة الى حين تنزيل الصيغة المنصفة .

مشيرة عزمها خوض إضراب جهوي انذاري لمدة 24ساعة بكل المؤسسات الصحية بجهة سوس ماسة الإستشفائية و الإدارية باستثناء اقسام الإنعاش وذلك يوم الخميس 30نونبر 2023، وتنظيم وقفة احتجاجية جهوية يوم الاضراب من الساعة الثالثة بعد الزوال امام مقر المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية باكادير .