بنك المغرب يطلق ورقة بنكية وقطع نقدية جديدة للتداول

أصدر بنك المغرب سلسلة جديدة للأوراق البنكية والقطع النقدية، والتي تم إنتاجها بشكل حصري من طرف الكفاءات المغربية التي تزخر بها دار السكة.

وطرح بنك المغرب للتداول، ابتداء من اليوم الجمعة 24 نونبر 2023، ورقة بنكية جديدة من فئة 100 درهم وقطعا نقدية من فئة 10 سنتيمات و20 سنتيما ونصف درهم و1 درهم و5 دراهم و10 دراهم، وذلك في إطار إصداره للسلسة الجديدة للأوراق البنكية والقطع النقدية.

وأكد البنك المركزي، في بلاغ له، أنه تم إنجاز جميع مراحل إنتاج هذه السلسلة الجديدة من الأوراق البنكية والقطع النقدية، بشكل حصري، من طرف الكفاءات المغربية التي تزخر بها دار السكة.

وتبرز الورقة البنكية من فئة 100 درهم التراث الثقافي للصحراء المغربية وتطورها الاجتماعي والاقتصادي وانفتاحها على إفريقيا، وتحمل الورقة على الوجه صورة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وشعار المملكة وتفاصيل هندسية مستوحاة من الأبواب المغربية والأقواس المزخرفة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء،أما ظهرها فيضم منظرا منمقا لساحة المشور بالعيون والطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة، فضلا عن تجسيد الاحتفالات التقليدية لموسم طانطان.

هذا وتحتوي الورقة البنكية الجديدة على العديد من عناصر الأمان الموافقة لأحدث التكنولوجيات في هذا المجال، كخيط الأمان المكون من ثلاث نوافذ والحبر المغناطيسي ذي الألوان المتغيرة والطباعة البارزة والصورة الكامنة.

من ناحية أخرى، لفت بنك المغرب ان المواضيع المختارة بالنسبة للسلسلة الجديدة من القطع النقدية في: الفلاحة بالنسبة للقطعة من فئة 10 سنتيمات، والتنمية المستدامة والبيئة بالنسبة للقطعة من فئة 20 سنتيما، والتنوع الثقافي بالنسبة للقطعة من فئة نصف درهم، والسيادة الوطنية بالنسبة للقطعة من فئة 1 درهم، فضلا عن تطور الصحراء المغربية بالنسبة للقطعة من فئة 5 دراهم، والتطور والبنية التحتية بالنسبة للقطعة من فئة 10 دراهم.