بسبب حرمان التلاميذ من التعليم …هيئة حقوقية تقرر مقاضاة “بنموسى”

قررت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان رفع دعوى قضائية ضد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لدى محكمة النقض .

واشارت الرابطة، ضمن بلاغ لها، انها قررت مقاضاة الوزير بنموسى بسبب حرمان الآلاف من التلاميذ من الحق في التعليم، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب الحركة الاحتجاجية للأساتذة بالمغرب والتي عرفت انخراط واسعا للأساتذة أدى إلى شلل المدارس وتوقف الدراسة بالقطاع العام بشكل تام.

فيما أكدت الرابطة أن الاحتقان السائد في قطاع التعليم ناتج عن إصرار الحكومة على إخراج قانون أساسي لا يستجيب لرجالات ونساء التعليم، ولم يتم التوافق بشأنه أو فتح نقاش واسع حوله، مما أدى، بحسبها، إلى حرمان التلاميذ من الفئات الفقيرة والهشة الثمن بحرمانهم من حقهم في التمدرس على علاته، على حد قولها.

وأعربت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن تضامنها مع رجال ونساء التعليم بالمغرب بمختلف هيئاتهم ودعم نضالاتهم المشروعة والسلمية دفاعا عن حقوقهم المسلوبة، مدينة في الوقت نفسه كل المحاولات والمخططات الرامية ل”ضرب مجانية التعليم المغربي العمومي وتحويل المدرسة العمومية المغربية لمقاولة تمتص دماء الآباء والأمهات”.