تأخر في تنفيذ مشاريع تهيئة جماعة تغازوت “تقرير المجلس الجهوي للحساب”

في تقرير حديث أصدره المجلس الجهوي للحسابات بجهة سوس ماسة، تم استعراض ملاحظات حول تسيير جماعة تغازوت وتدبير المجال الترابي الساحلي للجماعة خلال السنوات 2018 إلى 2022،حيث يظهر في التقرير عدة نقاط تحتاج إلى اهتمام وتصحيح.

وأحد أهم النقاط التي تمت مناقشتها في التقرير تتعلق بمشاريع تهيئة الشرائط الساحلية التي لم يتم تنفيذها بشكل مطلوب،حيث من بين هذه المشاريع، مشروع بناء وتأهيل مخيم تغازوت الدولي وإنشاء مركز لتدريب رياضة الأمواج وإحداث مركز للإصطياف بتاغازوت،فالتقرير يشير إلى أن الجماعة لم تقم بإبرام اتفاقيات شراكة اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع على مستوى المجال الترابي الساحلي الذي تخدمه.

بالإضافة إلى ذلك، تمت مراجعة مشروع تهيئة وتأهيل مخيم تغازوت الدولي، والذي تم تأجير الأرض المخصصة للمشروع من قبل الدولة، ومع ذلك، لم يتم تنفيذ الأعمال التجهيزية داخل المدة المحددة، مما أدى إلى فسخ عقد الكراء،و تسبب هذا في تحمل الجماعة مبلغا كبيرا من الأموال دون تحقيق المشروع المخطط له.

فيما يتعلق بمشروع تأهيل مركز الجماعة، يشير التقرير إلى أنه لم يتم إعداد الدراسات التقنية اللازمة للمشاريع المدرجة ضمن برنامج التأهيل،حيث يشمل تهيئة المساحات الخضراء والممرات والمسالك على مستوى المركز،بالاضافة الى تأخر في إعداد هذه الدراسات ما أدى الى تأجيل تنفيذ المشاريع الضرورية لرفع جاذبية الجماعة للسياح.

هذا،وتناقش هذا التقرير مختلف الجوانب التي تحتاج إلى تصحيح واهتمام من قبل رئيس الجماعة حيث من المهم أن يقوم رئيس الجماعة بالاستجابة لهذه الملاحظات واتخاذ الإجراءات الضرورية لتنفيذ المشاريع المعنية وضمان استفادة الجماعة من الاستثمارات السابقة والمستقبلية بشكل أفضل.