حيكر: شعار “الكفاءات” للثلاثي الأغلبية خرافة ،والثلاثي يجمعهم الرابط العائلي والمصلحي

أكد عبد الصمد حيكر، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس جماعة الدار البيضاء، أن الثلاثي الأغلبي، سواء في الحكومة أو البرلمان أو الجماعات الترابية، ومنها جماعة الدار البيضاء، تعوزهم الكفاءة، مشددا أن قولهم ب”الكفاءات” هو مجرد خرافة.

وقال حيكر ضمن تصريح نقله موقع الحزب بالدار البيضاء، أن هذا الثلاثي المهيمن يفتقر لمقومات الأحزاب السياسية، أي الرابط الفكري والإيديولوجي والنضال.

مشيرا إلى أن الوضع، جعل هذه الأحزاب عبارة عن تجمعات عائلية، تقوم على روابط الأبوة والأخوة والبنوة والزوجية، وأمثلة ذلك عديدة ومعروفة، منبها إلى أن هذا “يضرب في صميم العمل السياسي والديمقراطي في البلد”.

وشدد حيكر أنه إضافة إلى هذا الإشكال السياسي، تعاني الأغلبية المسيرة لمدينة الدار البيضاء من تردي العلاقة بين مكوناتها، مما يؤدي إلى تخلف مسيرة التنمية في المدينة، ومن ذلك رهانات احتضان كأس العالم 2030، ويفتح المجال أمام السلطة لتملأ الفراغ.

واعتبر رئيس الفريق، أن هذا الأمر وإن كان له من عذر تنموي مؤقت، فإنه من الناحية الديمقراطية غير مقبول، أي أن تحل السلطة محل المنتخب، لأن لكل دوره المحدد وفق القانون.

وأضاف حيكر: “المنتخب له مشروعية ديمقراطية يجب تقويتها، والسلطات تكمل دور المنتخب، ونحن لا نفرح أبدا أن تحل السلطات محل المنتخب”.