“قمة السلام” المغرب يبعث برسائل إلى المجتمع الدولي

انطلقت، اليوم السبت 21 أكتوبر الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة بضواحي القاهرة، أعمال“قمة السلام”، والتي حضر فيها المغرب من خلال، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وشدد وزير الخارجية، خلال الكلمة التي تلاها في الجلسة الإفتتاحية، على انخراط المغرب في الجهود الرامية إلى إقرار السلام على المستوى الدولي.

وقال بوريطة إن المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تتمنى أن تبعث هذه القمة خمس رسائل رئيسية إلى المجتمع الدولي:

أولا الدعوة إلى خفض التصعيد وحقن الدماء ووقف الاعتداءات العسكرية وتجنيب المنطقة ويلات صراع قد يفضي إلى ما تبقى من فرص وآمال السلام والاستقرار.

الرسالة الثانية، هي الحاجة الملحة لحماية المدنيين وعدم استهدافهم، وذلك وفق مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإسلامي والقيم الإنسانية المشتركة

الرسالة الثالثة فخامة الرئيس، هي ضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بسرعة وانسيابية وبكمية كافية لساكنة قطاع غزة، فالوضع الإنساني أصبح لا يطاق.

الرسالة الرابعة، هي رفض كل الحلول والأفكار الهادفة إلى تهجير أو ترحيل الفلسطينيين من أرضهم وتهديد الأمن القومي للدول المجاورة.

والرسالة الخامسة، هي الحاجة إلى إطلاق عملية سلام حقيقية تفضي إلى حل الدولتين، دولة فلسطينية على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل.

وأكد على أن المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، “متشبثة بخيار السلام وأهمية تحقيق الاستقرار والرخاء والازدهار لجميع الشعوب، وهي اليوم تؤكد استعدادها بتنسيق مع سيادتكم (موجها خطابة لرئيس القمة) ومع جميع الشركاء للانخراط في تعبئة دولية لوقف الأعمال العدائية في أسرع وقت ممكن”.