زلزال الحوز: صرف أول دفعة من المساعدات المالية للأسر المتضررة والتحديات المتبقية

تم الإعلان عن صرف أول دفعة من المساعدات المالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز ابتداء من 6 أكتوبر الجاري، حيث سيتم صرف 2500 درهم شهريا لمدة سنة لصالح الأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا،ويعتبر هذا القرار استجابة تنفيذا للتعليمات الملكية السامية .

إلى جانب ذلك، تم الإعلان عن إطلاق عدة مشاريع استعجالية لإعادة الإعمار والتأهيل في المناطق المتضررة، بما في ذلك إعادة بناء وتأهيل المدارس والمراكز الصحية والمآثر التاريخية والمساجد والزوايا والأضرحة.

ومع ذلك، تثير هذه المبادرة أيضا بعض التساؤلات حول الاستبعاد المحتمل لبعض الدواوير والمناطق من عمليات الاحصاء وتقديم المساعدات،حيث يجب أن تضمن السلطات الشفافية والعدالة في توزيع المساعدات وتقديم الدعم لجميع المناطق المتضررة بشكل عادل.

هذا وانطلقت مخاوف من عدد من المناطق جراء التخوف من الاقصاء من الاستفادة من الدعم رغم كون تلك المناطق بحد ذاتها متضررة من الزلزال ،الامر الذي يجب على السلطات التعامل معه بجدية كبيرة و العمل على استفادة جميع المتضررين .

وكما أنه من المهم أن تستمر الحكومة في تنفيذ برنامج إعادة البناء والتأهيل بكفاءة وشفافية، وتضمن تقديم المساعدات للأسر المحتاجة في جميع المناطق المتضررة من الزلزال، وذلك بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المناطق.