استعداد الوفد البرلماني المغربي لجولته بالأردن وفلسطين وإسرائيل

سيترأس رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، الوفد البرلماني الذي سيقوم، ابتداء من فاتح شتنبر المقبل، بجولة في منطقة الشرق الأوسط سيزور من خلالها أيضا إسرائيل، وذلك في إطار اجتماعات برلمان البحر الأبيض المتوسط. في إسرائيل، ستحتل الديبلوماسية البرلمانية للمغرب مكانة مهمة في المحادثات، بحسب مصدر إسرائيلي.

يشارك رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة في الاجتماعات المقررة من فاتح إلى 7 شتنبر المقبل، بصفته رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط. بالإضافة إلى النعم ميارة، يتشكل الوفد المغربي من خمسة مستشارين برلمانيين.

وستبدأ جولة الوفد المغربي في الأردن بلقاءات مع المنتخبين المحليين. وستتلوها اجتماعات مع الجانب الفلسطيني، قبل اختتام جلسة مكتب برلمان البحر الأبيض المتوسط في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، بحسب مصدر إسرائيلي.

وعلى هامش زيارته لإسرائيل، وهي الأولى من نوعها، يلتقي رئيس مجلس المستشارين برئيس الكنيست أمير أوحانا. وكان الأخير قد قام بزيارة رسمية إلى الرباط يوم 7 يوليوز الماضي بدعوة من رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، حيث أعلن أن دولة إسرائيل تستعد للاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وبالفعل، وبعد أيام قليلة، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل قررت الاعتراف بسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية.

وسيبحث خلال المباحثات مع أمير أوحانا تطوير الأقاليم الصحراوية للمملكة بالشراكة مع مستثمرين إسرائيليين وبالاعتماد على الخبرات الإسرائيلية. كما سيتم بحث ضرورة التوصل إلى تسوية للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، بما يضمن السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

برلمان البحر الأبيض المتوسط هو منظمة دولية أنشئت في عام 2005 من قبل البرلمانات الوطنية لدول المنطقة الأورومتوسطية. حل برلمان البحر الأبيض المتوسط محل مؤتمر الأمن والتعاون في البحر الأبيض المتوسط، الذي تم إنشاؤه في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

الهدف الرئيسي لبرلمان البحر الأبيض المتوسط هو إقامة تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجهها المنطقة الأورومتوسطية ومنطقة الخليج. كما يهدف هذا البرلمان أيضا إلى خلق فضاء للسلام والرخاء لشعوب المنطقة.

إن برلمان البحر الأبيض المتوسط هي مركز التميز للدبلوماسية البرلمانية الإقليمية، ومنتدى فريد من نوعه، والعضوية فيه مفتوحة حصريا للدول الأورومتوسطية ودول الخليج، التي تمثل فيه على قدم المساواة.