الشركة الصينية “هوايو” تعتزم بناء مصنع بجهة العيون لصناعة مكونات بطاريات السيارات

أعلنت الشركة الصينية هوايو (HUAYOU)الرائدة في مجال صناعة مكونات البطاريات الكهربائية، عن إنجاز مشروع ضخم بجهة العيون الساقية الحمراء، بغلاف استثماري يناهز 200 مليار درهم على مدى سبع سنوات الى غاية 2030.

وحسب بلاغ للمناسبة، تدخل هذه الزيارة التي حظيت بمواكبة من المركز الجهوي للإستثمار بتنسيق مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، في إطار الجاذبية المتنامية لجهة العيون الساقية الحمراء التي تستفيد من دينامية تنموية متسارعة وتطور ملموس لمناخ الأعمال بفضل رؤية الملك محمد السادس لتنمية الأقاليم الجنوبية.

وفي سياق هذه الزيارة، سلط محمد جعيفر، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء، الضوء على مكونات العرض الترابي للجهة، التي تتوفر على جميع شروط النجاح لهذا المشروع الاستراتيجي، الذي تعتزم شركة هوايو الصينية تنفيذه، كما هو الحال لعدد من القطاعات الواعدة الأخرى من الجيل الجديد.

ويندرج هذا المشروع الصيني المرتقب بالأقاليم الجنوبية في إطار الجهود الاستباقية المبذولة من طرف الدولة، لتطوير إنتاج السيارات الكهربائية والتموقع كمنصة رائدة دوليا في هذا المجال، وتنزيلا لأحد أهم رافعات الاستراتيجية الوطنية للإنتقال الطاقي، تنفيذا للتعليمات الملكية.

ومن شأن هذا المشروع، أن يغطي حاجيات السوق الوطنية والأوروبية والأمريكية في مجال صناعات مكونات البطاريات الكهربائية بنسبة 30% أي ما يناهز حاجيات بطاريات أزيد من 6 ملايين سيارة في أفق 2030.

وسيساهم هذا المشروع الصيني المرتقب في خلق أزيد من 13000 منصب شغل قار مباشر، وتطوير منظومة مندمجة لإنتاج البطاريات بجهة العيون الساقية الحمراء .