البيجيدي يتهم حكومة أخنوش بالعجز في مواجهة البرلمان

ذكر عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الصمد حيكر، أن الحكومة “عاجزة عن مواجهة البرلمانيين وذلك بسبب الغياب المتكرر عن اجتماعات اللجن الدائمة”، معتبرا أن ذلك يعد “خرقا للدستور ولمقتضيات القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة”.

وقال حيكر في تصريح نقله موقع الحزب: “الحكومة ترفض وتتهرب من حضور اجتماعات اللجن الدائمة لتقديم ومناقشة القوانين بدعوى أنها غير ملزمة، في ضرب صارخ للمادة 24 من القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة الذي يُلزم الحكومة بالحضور والمشاركة في الاجتماعات التي تخصص داخل لجان البرلمان لتقديم ومناقشة مشاريع ومقترحات القوانين”.

ويرى البرلماني أن الحكومة “أخلت بمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم أشغال الحكومة والذي ينص صراحة على أن الحكومة ملزمة بتخصيص اجتماع على الأقل لمدارسة المقترحات والقوانين التي يتقدم بها أعضاء البرلمان”.

وأوضح أن المعطيات الواردة في موقع الأمانة العامة للحكومة تؤكد أن الحكومة لا تلتزم بهذه الوتيرة الشهرية، مبرزا أن الحكومة منذ تنصيبها كان عليها على الأقل عقد 22 اجتماع غير أن الواقع يكذب ذلك.

وأضاف القيادي في حزب العدالة والتنمية: “هذا الأمر يعكس نوعا من احتقار المؤسسة البرلمانية، وأيضا، حجم ونوعية الثقافة الديموقراطية عند هذه الحكومة وأعضائها وأيضا عجزها عن مواجهة ومناقشة موضوع مقترحات القوانين”.