فيلم «أزرق القفطان» لمريم التوزاني.. قريبا بالقاعات السينمائية الوطنية

تحتضن القاعات السينمائية الوطنية، ابتداء من يوم الأربعاء 7 يونيو 2023، الفيلم السينمائي «أزرق القفطان» للمخرجة مريم التوزاني، بعد تسجيله أرقاما قياسية من حيث الحضور الجماهيري خارج المغرب، وتألقه في العديد من المهرجانات العالمية.

وأبرز بلاغ للمنتجين، أن فيلم «أزرق القفطان» لمنتجه نبيل عيوش، والذي شهد بطولة كل من الممثلين لبنى أزبال، وصالح بكري، وأيوب ميسيوي، سبق أن لفت أنظار السينمائيين وإعجاب الجماهير من مختلف أنحاء العالم.

ويحكي الفيلم عن «حليم» المتزوج منذ فترة طويلة من «مينة»، ويملكان معا محلا لخياطة القفطان التقليدي بمدينة سلا.

واستطاع الزوجان منذ بداية علاقتهما أن يحافظا على سر لا يعرفه أحد، وتعلم «حليم» بدوره الصمت وعدم الكشف عن مشاعره وخفايا حياته الشخصية، إلا أن مرض زوجته «مينة» ودخول شاب متدرب إلى حياتهما من أجل تعلم أصول حرفة الخياطة، سيخل بتوازن هذه الحياة.

ورغم كل ما سيقع من أحداث وما سيواجهونه من صعوبات سيوحد الحب بين الزوجين، ليساعد كل منهما الآخر على مواجهة مخاوفه.

وأضاف المصدر ذاته أن «أزرق القفطان» كان قد تم اختياره للمشاركة ضمن فعاليات مهرجان «كان» في نسخة 2022، بعد مشاركته ضمن فقرة «نظرة ما»، كما فاز بجائزة «فيبريسي» للنقاد الدوليين، وظفر الفيلم أيضا بجائزة لجنة التحكيم، لدى مشاركته في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ومثل هذا الفيلم الطويل، الذي يعد الثاني للمخرجة مريم التوزاني المغرب في سباق الأوسكار، إذ اختير من بين أفضل 15 فيلما أجنبيا، وهي المشاركة الثانية من نوعها للمغرب في تظاهرة عالمية كهذه، فيما يعد «أزرق القفطان» الفيلم الوحيد الناطق باللغة العربية الذي اختير هذا العام، كما أنه الوحيد في القارة الإفريقية.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الاختيارات المشرفة والمشاركات المميزة للفيلم في تظاهرات سينمائية كبرى، إلى جانب آراء النقاد الإيجابية، فتحت الأبواب أمام «أزرق القفطان» للحضور في أرقى المهرجانات الدولية، وحصد ما لا يقل عن 35 جائزة حتى الآن.

وسيجوب فيلم «أزرق القفطان» خلال سنة 2023 أغلب دول العالم، بعد أن بيعت حقوق عرضه في أزيد من 30 منطقة، من بينها فرنسا، التي شهدت قاعاتها السينمائية إقبالا كبيرا على مشاهدة الفيلم، مسجلة أرقاما قياسية بلغت إلى اليوم بيع 210.000 تذكرة.