الصخيرات……محاكمة معتقلي دور الصفيح .. تخرج نشطاء

 
يستعد نشطاء حقوقيون وسياسيون ونقابيون لتنظيم وقفة احتجاجية، اليوم الخميس 25 ماي 2023، تزامنا مع محاكمة المعتقلين على خلفية احتجاجات دوار “الحديد أمحيجر” بالصخيرات.

في هذا السياق، دعا كل من الحزب الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي العمالي والهيئة المغربية لحقوق الإنسان والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الصخيرات تمارة، إلى تنظيم وقفة احتجاجية ظهر يوم الخميس 25 ماي الجاري، أمام محكمة الاستئناف بالرباط.

وتأتي هذه الوقفة، حسب ما أعلنت الهيئات سالفة الذكر، في سياق التنديد بـ”استمرار مسلسل الاعتقالات التعسفية في حق قاطني دوار الجديد أمحيجر بالصخيرات”، حيث طالبت بـ “وقف كل أشكال التضييق والمتابعات على خلفية الاحتجاجات المطالبة بالسكن اللائق، واعتماد مقاربة الحوار الحضاري مع المعنيين”.

وإلى جانب ذلك، دعت هذه الهيئات إلى “إطلاق سراح المعتقلين وتمكين الساكنة من حقها في سكن لائق”، مطالبة بالدعم السياسي والحقوقي والنقابي لضحايا هذا الملف.
وكانت مواجهات واشتباكات قد وقعت بين القوات العمومية وعشرات المتظاهرين من ساكنة دوار “أمحيجر” بضواحي الصخيرات، نهاية أبريل المنصرم، على خلفية تنظيم مسيرة احتجاجية للمطالبة ببقع أرضية وفق اتفاق تم التوقيع عليه سنة 2004 لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح.

ونظمت الساكنة هذه الوقفة الاحتجاجية دون ترخيص، مما اضطر السلطات العمومية للتدخل لتفريق المحتجين، قبل أن تتطور الأمور إلى إشتباكات ورشق عناصر الأمن بالحجارة، وهو ما أسفر عن إصابات واعتقالات.