مصر تدخل موسوعة غينيس….. للأرقام القياسية بأكبر مزرعة نخيل تمور في العالم

تمكنت مصر من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بأكبر مزرعة نخيل تمور في العالم بمساحة 132 ألف كيلو متر مربع، متفوقة على مزرعة الراجحي في السعودية التي سجلت كذلك في الموسوعة.

وقالت الحكمة الرسمية المعتمدة لدى موسوعة “غينيس”، كنزي عماد الدفراوي، في كلمتها إنّ “مصر حطمت الرقم القياسي بأكبر مزرعة نخيل تمور في العالم بمساحة 132 ألف كيلومتر مربع”، مشيرة إلى منح مصر أيضاً شهادة بتسجيل “أكبر حوض سحب مياه في العالم بكمية 245 ألف متر مكعب”.

وتحتل مصر المركز الأوّل عالميا في إنتاج التمور حيث يصل حجم إنتاج مصر سنويا إلى نحو 1.6 مليون طن وهو ما يمثل نحو 18% من إجمالي الإنتاج العالمي والذي يبلغ 9 ملايين طن والأولى على المستوى العربي بنسبة نحو 23% من الإنتاج العربي من التمور لكن حجم صادرات مصر لا يعبر عن قدراتها الإنتاجية إذ يسجل 2.7% من إنتاجها.


ويستهدف المشروع زراعة 2.5 مليون نخلة لأصناف مطلوبة فى الخارج ولها قيمة سعرية مرتفعة تعادل 5 أضعاف سعر الطن الحالى فى مصر، ومن ضمنها صنف بلح المجدول وتمر البرحي وهي أصناف نادرة في مصر، حيث أن 16% فقط من إنتاج مصر هي أصناف نصف جافة وهناك توسع فىيزراعة الأصناف المطلوبة تصديريا منها المجدول والبرحي.