الصويرة…….مهرجان كناوة في “دورته 24” ينطلق في 22 يونيو بمشاركة 30 “معلم”

أعلنت نائلة التازي، منتجة مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة، أن الدورة 24 المقبلة ستنطلق في الفترة ما بين 22 إلى 24 يونيو المقبل بمدينة الصويرة، وستعرف الدورة مشاركة 30 “معلم كناوي”.

ويساهم هذا الحدث الذي نظم لأول مرة سنة 1998، بشكل كبير في إيصال هذا الفن العريق إلى العالمية، الذي صنف من طرف منظمة اليونسكو كتراث لا مادي.

وترأست نائلة التازي، حفلا أمس بمدينة الدار البيضاء للإعلان عن جديد مهرجان كناوة في دورته 24 التي ستكون مدينة الصويرة مسرحا لها في الفترة ما بين 22 و24 يونيو 2023.

وكانت جائحة “كوفيد-19” قد أثرت بشكل سلبي على فناني وعشاق هذا الفن العريق، وتعتبر عودة المهرجان فرصة لعودة الروح إلى كناوة بعد غياب اضطراري بسبب تداعيات الجائحة. وسيحيي هذه الأمسية 30 معلما، سيأتون من جميع أنحاء المملكة لحضور هذا الحدث غير المسبوق، وسط حضور إعلامي وجماهيري كبير من عشاق فن كناوة.

وأوضحت التازي أن الدورة 24 من المهرجان تعد ببرنامج فني غني، ونقاشات ولقاءات متميزة ضمن منتدى حقوق الإنسان والتي تنعقد هذه السنة حول موضوع “هوية وانتماء”.


وبخصوص الميزانية العامة للمهرجان في دورته الحالية، قالت التازي “إنها تبلغ 20 مليون درهم”، لافتة أنه رقم مرشح للارتفاع في حال تأكيد معلنين ومحتضنين آخرين لاحقا”. كما كشفت عن الاتفاق الذي يجمع المهرجان بقناة أمريكية، بهدف تخصيص برنامج “60 دقيقة” لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة.