اجاي بانغا ……الرئيس الجديد لمجموعة البنك الدولي لمدة خمس سنوات

أعلن البنك الدولي، الجمعة، عن اختيار المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، أجاي بانغا رئيساً للبنك الدولي خمس سنوات تبدأ في 2 جوان 2023.

وافاد بيان صادر عن البنك الدولي، ان أجاي بانغا، الذي يخلف ديفيد مالباس المستقيل في فيفري 2023، شغل، مؤخرا، منصب نائب رئيس مجلس إدارة جنرال أتلانتيك.

وشغل في السابق، أيضا، منصب الرئيس والرئيس التنفيذي لماستركارد، وهي مؤسسة عالمية تضم ما يقرب من 24 ألف موظف.

وتقلَّد أجاي بانغا منصب الرئيس الفخري لغرفة التجارة الدولية خلال الفترة من 2020 إلى 2022.

وتم تعيينه مستشاراً لصندوق جنرال أتلانتيك ” بيوند نات زيرو” الذي يركِّز على المناخ، وذلك عند تدشينه في عام 2021.

كما شغل منصب الرئيس المشارِك للشراكة من أجل أمريكا الوسطى، وهي تحالف يضم منظمات خاصة تعمل على تعزيز الفرص الاقتصادية للفئات السكانية المحرومة في السلفادور وغواتيمالا وهندوراس.

وسبق وأن كان عضواً في مجالس إدارة كل من الصليب الأحمر الأمريكي وشركتي كرافت فودز وداو.

ويعتبر أجاي بانغا أحد مؤسسي معهد الجاهزية الإلكترونية وتقلَّد منصب نائب رئيس النادي الاقتصادي لنيويورك.

واتبع المديرون التنفيذيون عملية الاختيار التي وافقت عليها البلدان المساهمة في عام 2011 وتضمنت ترشيحاً علنياً قائماً على الجدارة والاستحقاق ومتسماً بالشفافية يتيح لأي مدير تنفيذي أو محافظ من خلال مدير تنفيذي اقتراح اسم أي من مواطني البلدان الأعضاء بالبنك لشغل هذا المنصب. ويعتبر رئيس مجموعة البنك الدولي أيضا رئيس مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

وهو أيضاً بحكم منصبه رئيس مجالس إدارة كل من المؤسسة الدولية للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار والمجلس الإداري للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار