مهرجان ”أفريفاطا” 2023 : الرباط عاصمة الثقافة الافريقية والمواهب الناشئة الشابة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفالا بمدينة الرباط كعاصمة للثقافة الافريقية، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والوكالة المغربية للتعاون الدولي AMCI، تنظم جمعية المرأة المغربية الافريقية العربية  للتنمية  Afmaade الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمواهب الشابة Afrifata  ما بين الفترة الممتدة من 4 إلى 7 مايو 2023  بعاصمة الأنوار للمملكة.

وصرحت السيدة زينب كرومي القادري، مؤسسة مهرجان ”أفريفاطا” ورئيسة جمعية ”أفماد”،  أن  المهرجان هو احتفاء بالموضة ويسلط الضوء على الثراء والتنوع الثقافي للقارة الأفريقية، كما  يعتبر Afrifata  فرصة لاستقطاب مصممي ومبدعي القارة السمراء بمجال تصميم الأزياء، ودعمهم وتشجيعهم  لعرض منتوجاتهم وإبداعاتهم على نطاق أوسع، وكذلك الإستفادة من تجربة الخبراء في مجال مهن التصميم عبر اقامة مجموعة من  الموائد المستديرة والندوات والورشات التكوينية ومعرض للحرف اليدوية في قرية الأزياء الأفريقية بغرض تطوير مجال الموضة وجعلها رافعة من روافع الاقتصاد بالقارة السمراء.

سيعرف المهرجان هذه السنة تنظيم عرضين للأزياء للاحتفاء بالزي الإفريقي، حيث يشهد  العرض الاول مشاركة مواهب شابة في إطار المسابقة الرسمية التي تمكن أصحابها من عرض تصاميمهم في تظاهرة أسبوع الموضة العالمي، أما العرض الثاني يشهد مشاركة مصممين كبار معروفين من المغرب والكونغو برازافيل والسنغال وموريتانيا، كوت ديفوار والإمارات العربية المتحدة ضيفة شرف هذه الدورة.

ويحيي هذه العروض مجموعة من ألمع المطربين المغاربة، ويعرف تكريم النجمة دنيا باطما، فضلا عن حضور وجوه عربية وأفريقية لها صيتها في مجال التصميم والفن والإعلام والثقافة.

تم تأسيس مهرجان  Afrifata في مايو سنة 2018  بالدار البيضاء وشهدت الدورتين السابقتين نجاح كبير ترك أصداء كبيرة بمختلف وسائل الإعلام الوطنية والدولية.