اجتماع رفيع المستوى بـ”ستراسبورغ”……. لتقريب وجهات النظر بين البرلمان الأوروبي ونظيره المغربي

وجه “كريستوف أوتجين”، الرئيس المشارك لمجموعة تجديد أوربا والمحيط الهادي وأفريقيا والكاريبي RENEWPAC، وعضو البرلمان الأوربي عن مجموعة تجديد أورباRenew Europe، دعوة للأمين العام لحزب “الحركة الشعبية” “محمد اوزين”.

و زار “اوزين” مقر البرلمان الأوروبي بستراسبورغ على رأس وفد RENEWPAC بصفته رئيسا مشاركا، رفقة “الحاج عمر يوم”، رئيس ديوان الرئيس السنغالي، بصفته نائب رئيس مجموعة Renewpac .

وخلال اجتماع رفيع المستوى ترأسه “اوزين” عن الوفد الأفريقي، تمت مناقشة مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية التي تستأثر باهتمام مكوني المجموعة، وكذا سبل تنشيط التعاون بين القارة الأفريقية والقارة الأوروبية من جهة، وإمكانية تعزيز العلاقات بين البرلمان المغربي والبرلمان الأوروبي من جهة أخرى.

كما حضر الأمين العام لحزب السنبلة، رفقة “الحاج عمر يوم”،نائب الرئيس المشارك، اجتماع مكتبRenew Europe داخل مقر الصرح الأوربي. 
وفي الاجتماع المذكور، الذي شكل فرصة سانحة لاستعراض الجدول الزمني للعلاقات بين القارتين، تم الاتفاق على تنظيم لقاء بين مجموعة التجديد والنواب والمسؤولين الأفارقة. 


وبالمناسبة، اقترح “أوزين” استضافة المغرب لهذا الاجتماع، في إطار مناظرة تحت عنوان:”إعادة ابتكار الشراكة بين إفريقيا وأوروبا.”

هذا، وتميزت هذه الزيارة بمداخلات مهمة من جانب الاتحاد الأوروبي، منها على وجه الخصوص مداخلة “نيكولا بير” نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، وكذلك ممثلين عن اللجنة الأوروبية للشؤون الخارجية وممثلين عن عدة أحزاب أوربية. 

 يذكر أن المجموعة الأوروبية الليبراليةRenew، التي تأسست في يونيو 2019، تضم 103أعضاء في البرلمان الأوروبي من الليبراليين، والليبراليين الاجتماعيين، والمؤيدين لأوروبا الفيدرالية، بينما تربط مكونه الإقليميRenewpacعلاقات تعاون مع الأحزاب الليبرالية في المحيط الهادي وإفريقيا والكاريبي.