الرباط على موعد مع الدورة الأولى من المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي الافريقي

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن إدارة مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الافريقي:  Rabat Doc’ Africa ، ستنظم الدورة الأولى لهذه التظاهرة الثقافية من 25 إلى 29 أبريل 2023، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويسعى المهرجان الذي ينظم هذه السنة تحت شعار ” الفيلم الوثائقي الافريقي رافعة للإبداع والتنمية ” حسب بلاغ للمنظمين “إلى إغناء الحركة الثقافية بمدينة الأنوار، عاصمة الثقافة الإفريقية 2022، وإرساء محفل جديد للتبادل والتلاقح الإفريقي على أرض المملكة، من بوابة السينما الوثائقية”.

بين عروض أفلام وثائقية وفضاءات للنقاش والتأطير وأنشطة موازية متنوعة، يتوزع برنامج رباط الوثائقي الإفريقي “في مقاربة متكاملة لتنشيط سينمائي يستجمع أبعاد الفرجة الفنية والتبادل الفكري وتقاسم التجارب والمهارات المهنية”.

وسيتم خلال هذه الدورة تكريم المخرج المغربي المخضرم أحمد المعنوني، مع عرض لفيلمه الوثائقي الشهير “الحال”، إلى جانب المخرج السينمائي واستاذ السينما البوركينابي كوناطي إسياكا تقديرا لما قدمه للحقل السينمائي الافريقي ودوره الفعال في تنشيط الحقل السينمائي على مستوى الجامعة .

تتبارى أفلام المسابقة أمام لجنة تحكيم يرأسها جون ماري تينو (الكاميرون) بعضوية عادل كسكسي (الجزيرة الوثائقية)، خليل الدامون (المغرب)، أديكو جون ميشيل أنومان (الكوت ديفوار)، جيوسي بويمي (إيطاليا) وحاجة ميمونة (السينغال) وخالد اليحيى (السعودية).