روسيا……. تُبرّئ المغرب من إرسال دبابات إلى أوكرانيا

برّأت روسيا المغرب من إرسال دبابات إلى أوكرانيا، تزامنا مع الحرب المشتعلة بين كييف وموسكو، وفق ما أوردته تقارير متطابقة.
ووفق المصدر نفسه، فإن “الدبابات الموجهة إلى كييف أرسلت دون موافقة المملكة المغربية”، مضيفا أن “مارياز زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، تفاعلت مع الموضوع”.
وعليه؛ قالت الدبلوماسية الروسية ذاتها: “لقد توصلنا بالمعلومات الخاصة بالدبابات، ونواصل التحقيق في الأمر”.
كما أضافت زاخاروفا أنه “وفقا للمعلومات المتاحة لروسيا، حتى قبل بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، وقع المغرب عقدًا مع الشركة التشيكية Excalibur Army لتحديث دفعة من 130 دبابة T-72B تم شراؤها في 1999-2001 في بيلاروسيا”.
المصدر عينه لفت إلى أنه “بعد القيام بالأعمال اللازمة، أعيدت 56 دبابة إلى المملكة”، كاشفا أن “المركبات المدرعة الـ74 المتبقية صادرها الجانب التشيكي لنقلها إلى منطقة القتال في أوكرانيا”. 
هذا وسبق لتقارير إعلامية أن أوردت أن “الجيش المغربي تنازل عن دبابات من طرازT-72B  (20 وحدة)، وهي عبارة عن أسلحة قديمة لم تعد صالحة اشتراها المغرب منذ 23 سنة، وتم إرسالها إلى جمهورية التشيك لصيانتها وتطويرها،  (تنازل عنها) لصالح أوكرانيا”.
يُذكر أيضا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر، في 24 فبراير 2022، بغزو أوكرانيا من قبل القوات المسلحة الروسية التي تركزت سابقًا على طول الحدود، عبر شنّ غارات جوية استهدفت المباني العسكرية في البلاد، وكذلك دخول الدبابات عبر حدود بيلاروسيا.