دركي ضمن شبكة للمخدرات بالجديدة

عدد المتابعين في القضية 27 متهما من بينهم كولونيل متقاعد ومستثمرون

أمر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالجديدة، الاثنين الماضي، بإيداع ستة متهمين، ضمنهم دركي سابق، السجن المحلي، إضافة إلى خمسة متهمين من إقليم ابن سليمان، على خلفية الاشتباه في تورطهم ضمن شبكة دولية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات.

وسبق أن أحال قاضي التحقيق على الغرفة الجنحية بابتدائية الجديدة، 17 متهما في حالة اعتقال، ضمنهم “كولونيل” متقاعد بالجيش، فيما تواصل عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء تحرياتها من أجل إيقاف باقي المتورطين الموجودين في حالة فرار.
وبذلك يكون مجموع عدد الموقوفين ضمن هاته الشبكة، 27 متهما، ضمنهم مستثمرون وأصحاب شركات لتمويل البواخر، إضافة إلى زوجات مستثمرين مبحوث عنهم صدرت في حقهم مذكرات بحث على الصعيد الوطني.

في الوقت الذي مازالت تحقيقات عناصر الفرقة الوطنية متواصلة، بتنسيق مع عناصر مراقبة التراب الوطني “ديستي”، من أجل تفكيك الخيوط المتشابكة لشبكة التهريب الدولي للمخدرات بساحل الجديدة، حيث التحريات متواصلة، عن طريق استعمال أرقام هاتفية مختلفة كانت موضوع عمليات التقاط المكالمات الصادرة منها وإليها، والتي تبين من خلال استقرائها وجود شبكة إجرامية، اتخذت من السواحل الممتدة ما بين منطقة الجرف الأصفر وبوزنيقة مرورا بالبيضاء، قاعدة لتنفيذ عمليات تهريب شحنات متفاوتة من المخدرات عبر المسالك البحرية المذكورة، وما زالت الآراء والتحليلات متضاربة حول الامتداد الدولي لهذه الشبكة، التي استطاعت في ظرف وجيز أن تنسج علاقات متشعبة مع مسؤولين بإقليم الجديدة، إضافة إلى شخصيات تنتمي إلى عالم السياسة والمال، ويتوفر العديد منها على مهام تمثيلية بدواليب الشأن الجماعي بدكالة.

وأضافت المصادر أن التحقيق يجري على أكثر من واجهة، وبتدخل من مختلف المصالح الأمنية والاستخباراتية، للكشف عن الأسماء المتورطة أو المشتبه في علاقاتها في مجال تهريب المخدرات بالجديدة، حيث تم رصد ممتلكاتهم وأرصدتهم وتنقلاتهم خلال المدة الأخيرة، إضافة إلى الثراء الباذخ الذي بدت مظاهره على العديد من الأسماء المشتبه فيها، وهو ما يرشح تورط شبكة من الأسماء الوازنة، بإقليمي الجديدة وسيدي بنور.

وشددت المصادر على اختفاء بعض الأسماء الوازنة عن الأنظار مباشرة بعد حلول عناصر الفرقة الوطنية بالجديدة، من أجل تعميق البحث حول امتدادات لهذه الشبكة، التي انطلق نشاطها الإجرامي من سواحل الجديدة.

وجاء تفكيك أفراد الشبكة الموقوفين بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة بالجديدة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية لتعقب بارونات مخدرات مبحوث عنهم، سبق أن صدرت في حقهم مذكرة بحث على الصعيد الوطني لعلاقتهم بشبكات دولية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات.