وفد إيراني يزور السعودية….. لتمهيد طريق العلاقات بين البلدين

وصل وفد إيراني الأربعاء إلى المملكة العربية السعودية لتمهيد الطريق أمام إعادة فتح الممثليات الإيرانية، إثر زيارة مماثلة للرياض، بعد اتفاق تم بوساطة صينية الشهر الماضي على ما ذكرت وكالة إرنا الرسمية للأنباء.

وقالت الوكالة “وصل الوفد الإيراني إلى الرياض الأربعاء لزيارة وإعادة فتح السفارة والقنصلية تماشيا مع الاتفاق الأخير بين البلدين”.
وهي أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤولون إيرانيون للسعودية منذ زيارة مسؤولي وكالة الحج الإيرانية للمملكة في ديسمبر 2019، على ما أفاد مسؤول سعودي فرانس برس.
وتأتي الزيارة الإيرانية بعد زيارة وفد سعودي مماثل لطهران السبت، لمناقشة آليات إعادة فتح ممثليات السعودية في طهران، وبعد لقاء وزيري خارجية البلدين الخميس الماضي في بكين.
كما تأتي وسط تحركات دبلوماسية متسارعة تندرج في إطار إعادة العلاقات بين أهم قوّتَين إقليميّتَين في الخليج بموجب الإعلان المفاجئ عن اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين برعاية صينية الشهر الماضي.
وعقدت الدولتان عددا من جولات الحوار في بغداد وسلطنة عُمان قبل أن تتوصلا إلى اتفاق في بكين، تم التفاوض حوله مدى 5 أيام بين أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ونظيره السعودي مسعد بن محمد العيبان.