البابا فرنسيس يغسل أقدام السجناء احتفاء ب”خميس العهد”

بدأ البابا فرنسيس أمس الخميس، بعد أن تعافى من التهاب الشعب الهوائية، أربعة أيام حافلة بالأحداث قبل عيد القيامة، وحثّ القساوسة على تجنب إثارة الانقسام في الكنيسة وغسل أقدام سجناء في سجن للأحداث.

وفي يوم الخميس المقدس، “خميس العهد”؛ اجتمع البابا مع عشرات الكرادلة والأساقفة ونحو 1800 قس في كنيسة القديس بطرس لتجديد الوعود التي قطعوها عند ترسيمهم.

واحتفل فرنسيس ب”رتبة الغسل” بعد ذهابه إلى سجن كاسال ديل مارمو في ضواحي روما، حيث غسل وقبل أقدام 12 سجينا شابا في لفتة لإحياء ذكرى تواضع السيد المسيح.

واتّكأ البابا فرنسيس، الذي بدا مبتسما، على عصا ووقف أمام كل من السجناء الشبان ثم غسل أقدامهم وانحنى لتقبيلها.

وقال البابا، الذي يبلغ من العمر 86 عاما، ممازحا: “آمل أن أنجح في ذلك؛ لأني غير قادر على السير جيدا”، في إشارة إلى الصعوبات التي يعانيها في التنقل بسبب آلام في الركبة تجبره على التنقّل بواسطة كرسي متحرّك.

وكان هذا هو المكان الذي بدأ فيه فرنسيس، بعد فترة وجيزة من انتخابه في 2013، إقامة الحدث التقليدي في السجون ومنازل المسنين والمشردين بدلا من الكهنة في كاتدرائيات روما كما كان يفعل أسلافه.

كما أنه أول بابا يضم نساء وغير كاثوليك في عملية غسل الأقدام. وكان أحد السجناء في قداس الخميس مسلماً من السنغال. وكان بينهم أيضا امرأتان.
وقال للسجناء في عظة مرتجلة قصيرة “من الممكن أن يخطئ أي واحد منا”.

حسب التقاليد المسيحية، يحتفل في “خميس الأسرار” بـ”رتبة الغسل” حين “غسل المسيح أقدام تلاميذه خلال العشاء الأخير”.