تغازوت تستعد لاستقبال وفد يهودي للاحتفال بعيد الفصح اليهودي

شوهدت هذا الصباح طائرة هيليكتوبر تابعة للدرك الملكي، تحوم فوق سماء تغازوت و أورير، هذا حيث تشهد هذه الأيام جماعتا تغازوت و أورير إنزالا أمنياً مكثفا لعناصر الدرك الملكي، ويتم هذا بتزامن مع حملة تزفيت وتنظيف لشوارع المناطق المذكورة، ويأتي هذا استعدادا لاستقبال مئات من اليهود للاحتفال بعيدهم.

وسيتم استقبال وفد كبير يتكون من الممثلين والمسؤولين الدينين اليهود إضافة لمواطنين يهوديي الديانة، بأحد الفنادق الفخمة بتغازوت، وهذا من أجل الاحتفال بعيد الفصح اليهودي الذي يستمر سبعة أيام، ويُحتفَل به في الشهر الأول من التقويم العبري، حيث يمتد من يوم 15 إلى غاية 21 أبريل.

ويعد عيد الفصح أحد الأعياد اليهودية الرئيسية ويحتفل به لذكرى خروج العبيد من بني إسرائيل من مصر بقيادة النبي موسى عليه السلام، ويعتقد أن هذا الخروج قد حدث حوالي 1300 قبل الميلاد، حيث يحتفل فيه اليهود بتخليهم عن العبودية في مصر والحصول على الحرية خارجها كما هو مذكور في الكتاب المقدس، التوارة.

ويستمر عيد الفصح اليهودي لسبعة أيام متواصلة؛ من الشهر الأول حسب التقويم العبري، والذي يوافق شهر أبريل، و يُعرف الفصح أيضًا باسم عيد الفطير، عيد الحرية وعيد الربيع.

ومن أهم طقوس العيد الرئيسية في أسبوع العيد هو تحريم أكل وامتلاك الخميرة (الخبز المخمّر و أي طعام يحتوي على الخميرة) وبدلًا من ذلك يتم تناول الخبز الغير مخمّر والذي يُسمى بالعبرية “ماتساه”.


وتُقامُ في عشية أول ليلة من ليالي العيد، مأدبة رئيسية تُسمى ليلة النهج “ليل هسيدر”، حيث يتم سرد الصلوات الموجودة في كتاب السرد “هجداه” والذي فيه تُروى قصة الخروج من مصر. ومن المفارقة حول عيد الفصح بكونه عيدًا قد ارتبط بالتنظيف والترتيب الربيعي، حيث ينبع التنظيف بعيد الفصح اليهودي بشكل خاص بعملية التطهير والتخلص من المواد التي تحتوي على الخمير “الحاميتس” في كافة الأماكن.