المغرب يعتزم استقطاب ممرضات فلبينيات

أعلنت سفارة الفلبين بالمغرب عن اقتراب عقد اتفاق تعاون عمالي مع المغرب لاستقدام ممرضات وممرضين للعمل بمستشفيات المملكة.

وفي هذا الإطار، قال ليزلي باجا، سفير الفلبين لدى المغرب، لوكالة الأنباء الفلبينية “لقد فوجئت أثناء أحد الاجتماعات، الأسبوع الماضي، حينما تم أخباري بأنه يمكن استقدام ممرضات فلبينيات للعمل في المغرب”.

وأضاف السفير ؛ إن “الاتفاقية يمكن أن تساعد في حماية عمالنا هنا وتفتح السوق أيضا للمهنيين للعمل في المغرب”، مشيرا إلى أن الصفقة ستكون في شكل مذكرة تفاهم، اقترحها الجانب المغربي وتأخذ في الاعتبار “بعض الجوانب الأساسية لمخاوفنا بشأن الهجرة والعمل”.


وأكمل حديثه “على الرغم من أنها مجرد مذكرة تفاهم، فهي خطوة أولى جيدة حتى نتمكن من الارتقاء بها إلى مستوى آخر بعد ذلك”، مشيرا إلى أن المحادثات الرسمية لم تبدأ بعد، “لكن السفارة تنسق بشكل وثيق مع دائرة العمال المهاجرين لبدء ذلك في أقرب وقت ممكن، ونأمل أن يتم خلال العام”.

وصرّح باجا أنه “يجب أن تكون هناك آلية؛ لأن القوانين في الوقت الحالي لا تسمح، إذا لم أكن مخطئا، للممرضات الأجنبيات بالعمل هنا، لكن إذا فتحوا السوق فسيكون ذلك جيدًا”.

وسيساهم اتفاق التعاون العمالي بين المغرب و الفلبين، في حماية حقوق العمال والعاملات الفلبينيات في المغرب، حيث يعمل أكثر من 4600 مواطن فلبيني في المنازل وصالونات التجميل ومشاريع البناء والمطاعم في المغرب، وهذا بالإضافة إلى الممرضات الفلبينيات اللواتي أصبح المغرب مهتما باستقطابهن وتوظيفهن.