إسرائيل… تمنع الرجال دون 40 عاما من دخول الأقصى

أفادت مصادرنا ، فجر الخميس، بانتشار مكثف للشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة بالقدس، ومنع من هم أقل من 40 عاما من دخول المسجد الأقصى لصلاة الفجر.


وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت المسجد الأقصى مجددا، ليل الأربعاء، واعتدت على المصلين والمعتكفين فيه.
وأكد مراسلنا أن القوات الإسرائيلية اعتدت على المصلين بقنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي، مضيفا أن القوات الإسرائيلية حاصرت المصلى القبلي واعتدت على المعتكفين في المسجد بالضرب بالعصي.


من جهتها، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس بأن طواقمها تعمل في محيط المسجد الأقصى، وتسلمت أول إصابة خرجت من المسجد، حيث تم نقلها إلى المستشفى.


وفي وقت سابق قالت شبكة شهاب الفلسطينية للأخبار إن اقتحام القوات الإسرائيلية تم من جهة باب المغاربة.
وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت باحات المسجد الأقصى صباح اليوم واعتقلت عددا من الفلسطينيين ما أثار موجة واسعة من الإدانات العربية والدولية.


٠بدوره، أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، عن “صدمته” و”ذهوله” إزاء مستوى العنف الذي استخدمته قوات الأمن الإسرائيلية بحق مصلّين فلسطينيين داخل المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلّة ليل الثلاثاء.


وقال ستيفان دوجاريك، المتحدّث باسم غوتيريش، إنّ “الأمين العام مصدوم ومذهول للمشاهد التي رآها هذا الصباح للعنف والضرب من جانب قوات الأمن الإسرائيلية داخل المسجد القبلي في القدس، والتي حصلت في فترة مقدّسة بالنسبة لكلّ من اليهود والمسيحيين والمسلمين، وهي فترة يجب أن تكون للسلام واللاعنف”.


ودفعت تطورات المسجد الأقصى، الجامعة العربية إلى عقد اجتماع طارئ بدعوة من الأردن اليوم على مستوى المندوبين الدائمين بالتنسيق مع الجانبين الفلسطيني والمصري لبحث التطورات في الأراضي الفلسطينية.