هولندا…محكمة تدين عصابة مغربية استولت على مجوهرات بـ 70 سنة سجنا

أدانت المحكمة في أمستردام أفراد عصابة، بينهم مغاربة، بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما، وذلك بتهمة تنفيذ عملية سطو مسلح استهدفت شاحنة لنقل المجوهرات في منطقة شون إيدلميتال في أمستردام في عام 2021. 
 
وأوضحت المحكمة أن المتهم “حمزة ب” هو العقل المدبر لهذه العملية وحكمت عليه بالسجن خمسة عشر عامًا. حيث كشفت التحقيقات انه هو من قادة المجموعة كما قام بالاستطلاع الأولي واستأجر الشقة حيث تم التحضير لعملية السرقة مع المشتبه بهم الآخرين.
 
وأضافت المحكمة أنه، ثبت إطلاق أعيرة نارية على الشرطة، وتم الحكم على أحد المشتبه بهم الذي أطلق النار من سيارة متحركة بالسجن خمسة عشر عامًا ، بينما حُكم على مشتبه آخر لم يطلق النار مباشرة بالسجن 12 عامًا. 
 
كما أدين اثنان من المشتبه بهم بعشر سنوات سجنا لدورهم في السرقة، فيما حكم على اثنين اخرين من المتهمين في هذه القضية بالسجن سنتين وست سنوات سجنا نافذا.
 
وكانت الشرطة قد نفذت عملية مطاردة للمشتبه فيهم، الذين فروا بسياراتهم، بعد الهجوم على شاحنة لنقل المجوهرات واستلوا على معادن ثمينة  تزيد قيمتها عن 14 مليون، في مختلف الاتجاهات، حيث تمكنت من اعتقال سبعة منهم، ووفاة ثامن، بعد اطلاق النار عليه، كما تمكنت من استعادة اغلب المسروقات، الا أن معادن ثمينة تقدر قيمتها بنحو 4 ملايين يورو لا تزال مفقودة.