للمرة الأولى في السعودية…. دوريات أمن نسائية لتنظيم موسم العمرة

للمرة الأولي في السعودية، شاركت دوريات الأمن بعناصرها النسائية في تنظيم موسم العمرة خلال شهر رمضان، وفقا لمقطع فيديو مصور لـ”الأمن العام السعودي”.


وفي مقطع الفيديو الذي تم نشره، الاثنين، ظهرت عناصر الأمن النسائي وهن يستقبلن المعتمرين وينظمن صفوف الزوار والمصلين، بالتعاون مع بقية زميلتهن من القطاعات التابعة لوزارة الداخلية السعودية.


وتحدثت مجندة تدعى، حنان محمد، عن شعورها بالفخر والاعتزاز، نظرا لمشاركتها في مساعدات وخدمات إنسانية للمعتمرين.


وعن دورها في تنظيم موسم العمرة، قالت إنها “تتابع الحالة الأمنية والظواهر السلبية”.
وحسب ما ذكره “الأمن العام السعودي”، فإن تواجد العناصر النسائية قد جاء استمرارا لمنظومة أمنية متكاملة تهدف لراحة وسلامة قاصدي المسجد الحرام.


ومنذ وصوله إلى سدة الحكم، تعهد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بأنه سيقود مملكة “معتدلة ومتحررة” من الأفكار المتشددة. 


وفي عهده تشهد السعودية حملة اصلاحات اجتماعية غير مسبوقة وشملت السماح للنساء بقيادة السيارات في 2018.
وأشرف الأمير محمد، الحاكم الفعلي لبلاده، على حملة إصلاحات اجتماعية شملت تخفيف القيود المفروضة على النساء، فتم فتح سوق العمل أمامهن، وبتن يقدن قطارات ويتدربن على رحلات فضائية ويعملن في قطاعات كانت سابقا حكرا على الرجال، وفقا لوكالة “فرانس برس”.


وفي إطار حملة الإصلاح التي يقودها، تم تفكيك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت بمثابة شرطة دينية واسعة النفوذ، وأعيد افتتاح دور السينما وإصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى لزيارة المملكة، وتم السماح للنساء بالاستحصال على جواز سفر من دون اشتراط موافقة “ولي الأمر”.


وفي عام 2021، سمحت وزارة الحج السعودية رسميا للنساء من جميع الأعمار بأداء فريضة الحج دون محرم، بشرط أن يكن ضمن مجموعات.