رئيس نادي القضاة يوبّخ وهبي بعد تصريحه حول قضية الاغتصاب الجماعي لطفلة

انتقد عبد الرزاق الجباري، رئيس نادي قضاة المغرب، وزير العدل، عبد اللطيف وهبي،بشدة، بسبب تصريحه الأخير حول “الحكم المخفف” في حق ثلاثة متهمين بقضية اغتصاب طفلة لا تتجاوز 12 سنة نتج عنه حمل، بدوار الغزاونة ضواحي إقليم تيفلت.

وقال رئيس نادي القضاة في تدوينة له: “خروج وزير العدل بتعليق يُقيِّم فيه قرارا قضائيا ابتدائيا صدر في قضية لا زالت معروضة على أنظار القضاء الاستئنافي، يشكل خرقا خطيرا لاستقلالية القضاء باعتباره مسؤولا حكوميا يُمنع عليه ذلك طبقا للفصل 107 من الدستور، كما يعتبر تدخلا سافرا في قضية معروضة على القضاء، ومحاولة للتأثير على قضاة الدرجة الثانية بكيفية غير مشروعة وفق مفهوم الفصل 109 منه”.

وتابع أن “قضاء الموضوع يصدر أحكامه الابتدائية بناء على ما ثبت من وقائع ومعطيات ثبوتا قطعيا، وما توفر لديه من ظروف وملابسات، ولا يراقبه في ذلك إلا قضاء الدرجة الثانية، ثم محكمة النقض من حيث مدى تطبيقه السليم للقانون من عدمه دون الدخول في وقائع القضية”.

وأضاف أنه “لا يحق لأي مسؤول حكومي، كيف ما كان، أن يتجاوز هذه الأبجديات التي لا يجهلها مبتدئو الطلبة في المادة القانونية، وإلا كان مخالفا للدستور والقانون، ومن ثَم لواجب التحفظ الذي يتعين عليه الالتزام بمقتضياته وتبعاته”.

وقال عبد اللطيف وهبي، يوم السبت، واصفا رد فعله على الحكم الصادر في القضية، في تصريح نشره الموقع الرسمي لـ”البام”، بأنه قد “صُعِق لمضمون الحكم الصادر مؤخرا في حق المتهمين في ملف اغتصاب طفلة مدينة تيفلت”.